بيان صحفي صادر عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOl )

 

 

عقد المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله .. واجرى تقييم شامل للبرنامج المطلبي ولخطة عمله التي وضعها واقرها اوائل العام الحالي__ 2021 و التحركات والاعتصامات والتظاهرات التي نفذها الاتحاد الوطني ولكل الاحتجاجات التي شارك فيها .. ولكل القضايا المطلبية التي رفعها في المواجهة الشاملة ضد حكومة صندوق النقد الدولي واملاءات على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي ..

وافتتح الاجتماع رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله بمداخلة مطولة وشاملة لكل القضايا والمهام المطلوبة المطروحة أمام الاتحاد الوطني في ظل تزايد امعان السلطة السياسية وحكومتها ( للانقاذ معا ) التي لم تنقذ سوى نفسها والقوى التي تمثلها ومنهم حيتان المال ( المصارف ) وعملها الدؤوب من خلال تعميمات حرامي مصرف لبنان للقضاء على ما تبقى من اموال المودعين في المصارف والسعي لتحقيق صفر خسائر لهم على حساب جنى وشقاء العمر لشريحة كبيرة من ابناء شعبنا وفئاته الشعبية وأموالهم في المصارف وبالامس القريب عدنا لنشاهد طوابير الذل والمهانة امام ابواب المصارف .. وتزايد الغلاء الفاحش للسلع الغذائية والدواء ورغيف خبز الفقراء و المحروقات دون ضوابط او مراقبة للاسعار من الوزارات والجهات المعنية والمؤسف ان يجري كل ذلك تحت ستار الكباش السياسي الحاصل بين اطراف السلطة وعدم عقد اجتماع لمجلس الوزراء لحكومة باتت مقالة من ذاتها وغير مستقيلة ببنما شعبنا يئن تحت وطأة الازمة المعيشية والاقتصادية والمالية والاجتماعية جوعا وبطالة وافقار لم يشهد لبنان في تاريخه المعاصر مثيلا له لجهة تجويع شعب باكمله وتركه يواجه مصيره بنفسه من دون اي رعاية اجتماعية من السلطة السياسية وأربابها وحكومتها الحالية ومنها البطاقة التمويلية التي جرى ويجري الحديث عنها دون تطبيقها لغاية اليوم للعائلات الاكثر فقرا في لبنان .. والتي بات من الواضح إدراجها تحت مسمى بطاقة غب الطلب للانتخابات النيابية القادمة التي تزمع اجرائها السلطة في الربيع القادم والمثير للشبه هو توافر المليار والمئتين مليون دولار لها من الجهات الدولية المانحة .

كما اكد رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله على مواقف الاتحاد الوطني الرافض لكل اشكال امعان الحكومة وسياستها لجهة رفعها الدعم الكلي عن شعب بأكمله دون ان يرف لها جفن والذي بات واقعا من دون تقديم اي بديل او أي اجراءات تحد من الانهيار المالي والارتفاع الجنوني للدولار في السوق السوداء وتعاظم دور الكارتيلات وتحكمها بكل مفاصل حياة المواطن المعيشية والصحية والتربوية .

وبعد النقاش المطول والمداخلات التي جرت من اعضاء المكتب التنفيذي للبرنامج المطلبي ولكافة القضايا والشعارات المعيشية التي تمس الطبقات الفقيرة وكل العمال والمستخدمين والمزارعين والتي اطلقها الاتحاد الوطني من بداية هذا العام الذي شارف على الانتهاء .. وبدء العام الجديد يعلن الاتحاد الوطني ومكتبه التنفيذي ويؤكد على ما يلي .

اولا : يؤكد الاتحاد الوطني على كل مواقفه السابقة وعلى مواصلة النضال المطلبي والمعيشي دفاعا عن لقمة العيش الكريم وعن شعبنا العزيز وعن كل فئاته الشعبية وذوي الدخل المحدود .

ثانيا : يؤكد الاتحاد الوطني على رفضه التام لكل سياسات حكومة صندوق النقد الدولي واملاءاته التي تنتهجها والى عدم الثقة بها مجددا ويدعوها الى الاستقالة بدل سياسة مكانك راوح والتناتش السياسي الحاصل فيما بينها والى المجيء بحكومة مستقلة بغير وجود مقنع للمنظومة السياسية الحاكمة فيها .. تدعو الى اجراء انتخابات نيابية تعتمد النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة خارج القيد الطائفي .. والى قضاء مستقل يلاحق ويعاقب كل الكارتيلات ويضع حدا لهم ويسوقهم الى العدالة .. ويعيد الاموال المنهوبة التي تم تهريبها الى خارج لبنان خلال العامين المنصرمان .

ثالثا : يؤكد الاتحاد الوطني على مواصلته النضال الى جانب مزارعي التبغ والتنباك ويدا بيد من اجل لقمة عيشهم الكريم وفي مواجهة ادارة مجلس ادارة الريجي وقراراتها الجائرة بحقهم وبحق سعر كيلو التبغ الظالم وعلى ضرورة تامين كل المواد التي يحتاجها مزارعي التبغ والتنباك وعلى مواصلة النضال المطلبي من اجل شمولهم هم وفئات اخرى في الضمان الاجتماعي وهو حق مكتسب وطبيعي لهم .

رابعا : يؤكد الاتحاد الوطني على موقفه لجهة رفع الحد الادنى للاجور الى ما فوق 12,000000 مليون ليرة بعد ان فاق مستوى التضخم الى ما فوق 600 % على كافة السلع الغذائية والضرورية للحياة ومنها المحروقات والدواء بعد رفع الدعم الكلي عنهما .

خامسا : يؤكد الاتحاد الوطني على موقفه لجهة حماية الضمان الاجتماعي والمضمونين والى تطوير تقديماته بما يتناسب مع فاتورة المعاينة والاستشفاء التي بات يدفعها المضمون للاطباء وللمستشفيات الخاصة التي باتت تحصل الاموال سلفا من المرضى المضمونين قبل الدخول اليها وذلك خلافا للعقود الموقعه مع الضمان الاجتماعي ومع كافة الصناديق الضامنة .. كما يؤكد الاتحاد على مواصلة الضغط بكافة الاشكال السلمية على ادارة مجلس الضمان الاجتماعي لتعديل فرع تعويض نهاية الخدمة واحتسابه على سعر الدولار الحالي في السوق السوداء بعد ان باتت التعويضات لتعب وشقاء العمر في العمل لا تساوي القروش حاليا للمصمون ولعائلته وخاصة بعدم اقرار ضمان الشيخوخة للاسف الشديد .. كما يدعو الاتحاد الوطني الدولة الى دفع ما عليها من مليارات الليرات للضمان الاجتماعي وعلى ضرورة احتسابها ايضا بقميتها على سعر صرف 1500 ليرة للدولار الواحد ومن ثم احتسابها على سعر صرف الدولار بالسوق السوداء .. والا فاننا امام محاولة جدية لافلاس الضمان الاجتماعي لصالح شركات التامين الخاصة مما يعد من احد الشروط للصندوق الدولي للنقد ولاملاءته على شعبنا وعلى وطننا .

سادسا : يؤكد الاتحاد الوطني ويدعو كل القوى النقابية الديمقراطة المستقلة وكل القوى الحزبية الديمقراطية صاحبة المصلحة الحقيقة بالتغيير الديمقراطي وبأسقاط حكومة ( للانقاذ معا ) و ملاقاتنا في منتصف الطريق لإعلان العصيان المدني الشامل الذي دعا وما زال يدعو اليه الاتحاد الوطني لكونه بات الخيار الاوحد امام شعبنا لاسقاطهم في الشارع ومحاسبتهم ومن أجل المطالبة بحكومة مستقلة بعد أن استنفذنا كل أشكال الاحتجاج والاعتصام والتظاهر السلمي على مدى عامين في الشوارع وفي الساحات وامام الوزارات وامام مصرف لبنان وحاكمه وهندسته المالية التي اوصلتنا الى ذيل لائحة الدول الفقيرة في العالم .

سابعا : يؤكد الاتحاد الوطني على المضي قدما بدعوته التي أطلقها تحت عنوان ثورة وجع الإنسان في لبنان ( ثورة شعب موجوع ووطن منهوب ) وهي استكمال وتكامل مع انتفاضة 17 تشرين المجيدة ومع قواها الديمقراطية ومع شعبنا المنتفض الذي ما زال يواجه السلطة واربابها وسياساتها التجويعية وان بوتيرة اقل نتيجة تخلي البعض عن شعاراتهم لإسقاط النظام والتحاقهم بالدعوة للتحضير للانتخابات النيابية على قاعدة القانون الانتخابي الطائفي والصوت التفضيلي الذي لم يوصل في العام 2018 الى الندوة البرلمانية سوى القوى السياسية والحزبية للنظام السياسي الطائفي العفن .

ثامنا : يدعو الاتحاد الوطني كل العمال والمزارعين والمستخدمين الى الالتفاف حول نقاباتهم والانتساب اليها والانخراط في عملها والى التفافهم حول الاتحاد الوطني .. الذي يرفع بيد المواجهة المطلبية الشاملة في وجه حكومة إملاءات صندوق النقد الدولي وشروطه .. وباليد الثانية الدعوة إلى العصيان المدني الشامل والى قيام ثورة وجع الإنسان في لبنان .

تاسعا : يتوجه الاتحاد الوطني بالتهاني الى الشعب اللبناني والى كل العمال والمزارعين والمستخدمين والى سائر الفئات الشعبية بحلول الاعياد المجيدة بنهاية عام كان للاسف الشديد مليىء بالنهب و التجويع والافقار لنا وبالموت على أبواب المستشفيات من السلطة السياسية وأربابها الذين باعوا ضمائرهم من اجل حفنة من الدولارات وما زالوا يمارسون عدم المبالاة لكل ارتكبتها بحق شعب كان ذنبه الوحيد انه اراد الحياة وانتفض من أجل محاسبتهم ومن اجل رحيلهم وتخليهم عن السلطة .. وكل التمنيات التي نتمناها لشعبنا في العام الجديد يكون هو عام الخلاص لشعبنا ممن أمعنوا وما زالوا يمعنون نهبا وسرقة خيرات وثروات الوطن والشعب على مدى ثلاثون عاما وما زالوا يحاضرون علينا بالعفة والشفافية فما اوقحهم والحساب قادم لا محالة .

عاش لبنان عاش الاتحاد الوطني عاش العمال وكل المزارعين والكادحين وكل عام وانتم وكل احبتكم وعائلاتكم بالف الف خير .

المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) .

بيروت في 30/ 12 / 2021 .

شاهد أيضاً

أمسية ثقافية بيروتية مميزة الى وليد دقة رمز فلسطين وشاهدها وشهيدها

برعاية معالي وزير الثقافة اللبنانية ووفاءً للشهيد الاسير وليد دقة وبمناسبة يوم الأسير الفلسطيني : …