إسبانيا تعلن نفسها “دولة آمنة”: سيطرنا على كورونا!

أعلنت الحكومة الإسبانية، الأحد، نفسها “دولة آمنة”، مشيرة إلى أنّ الوضع الصحّي في البلاد بات “تحت السيطرة”، رغم ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك رداً على قرارات دول أعلنت فرض قيود على المسافرين الآتين من اسبانيا، حيث سيخضع الوافدون من إسبانيا إلى بريطانيا اعتباراً من اليوم للحجر الصحي لمدة أسبوعين، بينما فرضت النروج من جديد قيودًا على السفر إلى إسبانيا.

كذلك، أوصى رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الفرنسيين، الجمعة، “بتجنب” الذهاب إلى كاتالونيا، الواقعة في شمال شرق إسبانيا، حيث تتزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.
وقالت وزارة الخارجية الإسبانية إنّ “الحكومة الاسبانية تعتبر أن الوضع تحت السيطرة وأنه تم تحديد البؤر وعزلها والسيطرة عليها”.
وأضافت الوزارة أن “إسبانيا دولة آمنة”، مشيرة إلى أن إسبانيا “على اتصال” مع لندن بخصوص فرض الحجر الصحي لمدة أسبوعين وأنها “تحترم” قراراتها.

وحسب آخر التقارير الرسمية، فإن مسار تفشي الوباء آخذ في الارتفاع في إسبانيا مع تسجيل نحو ألف حالة يومية يومي الخميس والجمعة. وازداد عدد الحالات المسجلة للسكان ثلاثة أضعاف خلال أسبوعين بينما تراقب السلطات عن كثب أكثر من 280 بؤرة للفيروس.
واعتبرت الحكومة المركزية التي تؤكد أن الأمر لا يتعلق بحدوث “موجة ثانية”، أن المناطق لديها أدوات كافية للسيطرة على الوباء وتستبعد احتمال فرض حالة جديدة من التأهب، وهو الإجراء الاستثنائي الذي جعل من الممكن فرض إغلاق صارم للغاية في منتصف آذار، وتم رفعه بالكامل في 21 حزيران.
وتعد إسبانيا، إحدى الدول الأكثر تضررا من الوباء، مع تسجيل أكثر من 28,400 حالة وفاة و 272,400 إصابة.

شاهد أيضاً

جهاز أمن مطار رفيق الحريري في بيروت يوقف طائرة تحمل عبارة “تل أبيب”

المديرية العامة للطيران المدني في لبنان تطلب من طائرة تابعة للخطوط الجوية الأثيوبية إزالة عبارة …