بيان صحفي عن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL )

 

اقام الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) الوقفة الاحتجاجية التي دعى اليها ظهر اليوم الثلاثاء امام المركز الرئيسي للضمان الاجتماعي في بيروت _ الكولا _ وطى المصيطبة بحضور هيئات نقابية واجتماعية وثقافية وعمالية وهيئات من الروابط النسائية التي تعنى بقضايا المراة اللبنانية ووفد من جمعية مساواة __ وردة بطرس برئاسة رئيسة الجميعة المناضلة والحقوقية الدكتورة ماري الدبس .. ووفد من التحالف الاجتماعي تراسه رئيس التحالف الدكتور محمود حيدر .. وبحضور الدكتورة ليندا الحسيني ممثلة رابطة اساتذة قدامى المتفرغين في الجامعة اللبنانية .. وممثل العمل النقابي في التنظيم الشعبي الناصري .. وممثل العمل النقابي في حزب الطليعة ووفود عن هيئات حقوقية وانسانية .. ووفد من سائقي سيارات الاجرة العمومي ووفد عن المزارعين والمتعاقدون والمياومين في المهنيات والمدارس الرسمية والقطاع العام وبمشاركة وفد من عمال البناء والبلديات الذين لم يشملهم الخضوع لقانون الضمان الاجتماعي لغاية اليوم هم والمزارعين وغيرهم من الفئات . كما جرى القاء العديد من الكلمات في الوقفة الاحتجاجية حفاظا على الضمان الاجتماعي وحماية المضمونين .. واكدت الكلمات على ادانتها لرفع الدعم الكلي عن ادوية الامراض المزمنة والدواء بشكل عام والاستشفاء والطبابة للمضمونين ومطالبة الدولة بدفع ما عليها من مستحقات مالية للضمان الاجتماعي وتقدر بمليارات الليرات .. والتي تاكلت قيمتها المادية نتيجة الارتفاع الجنوني للدولار وانهيار العملة اللبنانية للاسف الشديد .. كما اكدت الكلمات على ضرورة وضع حد لكارتيل المستشفيات الخاصة التي تستوفي تعرفة مالية هي اضعاف التعرفة المتفق عليها ومخالفة بذلك عقودها الموقعة مع ادارة الضمان الاجتماعي .. وفي الختام القى رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) وهو الجهة الداعية للوقفة الاحتجاجية النقابي كاسترو عبد الله كلمة الاتحاد الوطني .. ومرفق ربطا كلمة رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله التي القاها في الاعتصام والوقفة الاحتجاجية (صرخة شعب بات يحيا على قيد الموت) .


وفي الختام توجه وفد من المعتصمون يترأسهم رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله لمقابلة مدير عام الضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي وجرى اجتماعا مطولا وبحضور المدير الاداري في الضمان الاجتماعي اسامة الزهيري .. وتم خلال الاجتماع التطرق الى كافة القضايا الملحة ومعانات المضمونين وشدد رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله والوفد المرافق له على ضرورة تحمل مجلس ادارة الضمان الاجتماعي للمسؤوليات الملقاة عل عاتقه والى ضرورة رفع الصوت في وجه حكومة رفع الدعم الكلي عن شعب باكمله وليس في وجه المضمونين.

كلمة رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان fenasol

ايتها المشاركات والمشاركون .. ايتها العاملات والعمال وسائر المضمونين .. الزميلات والزملاء وسائل الاعلام الكرا م .. اما بعد .. لقد اعلنا عن هذه الوقفة الاحتجاجية ودعينا اليها هنا امام المركز الرئيس للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .. لندق ناقوس الخطر الذي بات يهدد الضمان الاجتماعي وسائر المضمونين ولكي نضع الجميع امام مسؤولياتهم ومنهم مجلس ادارة الضمان الاجتماعي المتقاعس اليوم عن القيام بواجباته اتجاه الحفاظ عليه وتوفير شبكة الامان والحماية له ولسائر المضمونين .. في ظل المحاولات الجادة والجارية للقضاء على الضمان الاجتماعي وصولا لانهياره اسوة بباقي القطاعات التي تعتبر عامة وللدولة مسؤولية مباشرة في الحفاظ عليها تحقيقا لشروط صندوق النقد الدولي ويكون ذلك لصالح شركات التامين الخاصة .
المشاركات والمشاركون اليوم معنا في هذه الوقفة الاحتجاجية .. واتحادنا الوطني ونقاباته يعتبرون الضمان الاجتماعي هو خط الدفاع الاخير عن اخر مكتسبات حققتها الحركة النقابية والطبقة العاملة اللبنانية والدفاع عنه من اقدس المقدسات . ولا يفكرن احد باننا سنتهاون في موضوع الضمان الاجتماعي لانه خط احمر بكل ما للكلمة من معنى .. ومن مدة قصيرة اجتمعنا مع مدير عام الاجتماعي الدكتور محمد كركي وقدمنا له مذكرة باسم الاتحاد الوطني .. تشمل تطوير وتعزيز تقديمات الضمان الاجتماعي وفروعه .. وخاصة فرع تعويض نهاية الخدمة للمضمونين .. ودفع تعويض جنى العمر للمضمون على سعر الدولار. اي ان يحسب المبلغ الاجمالي على سعر 1500 ليرة للدولار ومن ثم ضرب الحاصل العام لتعويض نهاية الخدمة على سعر الدولار بالسوق السوداء ويدفع للمضمون على هذا الاساس وبمفعول رجعي من عام 2019. وكذلك الامر لاموال الضمان الاجتماعي المحتجزة لدى الدولة والبنك المركزي والتي تعد بالمليارات يطبق عليها نفس القاعدة والمعادلة للحفاظ على القيمة المادية لاموال الضمان الاجتماعي .
اي تحتسب المليارات على سعر 1500 ليرة للدولار ويعاد ضربها حسابيا من الدولار الى العملة اللبنانية على السعر الحالي للدولار في السوق السوداء .
وقفتنا وصرختنا اليوم معا هي لوضع مجلس ادارة الضمان الاجتماعي امام مسؤولياته .. ومن اجل ملء الشواغر في الضمان .. ومن اجل شمول المزارعين والعمال المياومين وعمال البناء والبلديات وغيرهم من الفئات في الضمان الاجتماعي اليوم قبل الغد وخاصة في ظل الانهيار الاقتصادي والمالي ورفع الدعم عن الدواء وقيام نقابة الاطباء برفع تعرفة المعاينات الطبية وتلك الاعباء تقع على كاهل العامل والمزارع والمياومين .. لان اوجاع الشعب باتت لا تطاق من سلطة سياسية فاسدة تعيث نهبا وفسادا منذ ثلاثين عاما هي وحكوماتها المتعاقبة على السلطة مما اوصلنا الى ما وصلنا اليه من عوز وفقر مدقع للاغلبية الساحقة من شعبنا اللبناني ولجيش من المعطلين والعاطلين عن العمل باتت اعدادهم لا تحصى ..
عليه نطالب :
1 – رفض أي شكل من أشكال خصخصة الضمان وتقديماته.
2 ـ تسديد الديون المتوجبة على الدولة من إشتراكات عن أجرائها وعن الفئات الخاصة.
3 – التزام الدولة باحترام القوانين وتسديد مساهمتها المتوجبة بنسبة 25% من نفقات الضمان الصحي سنوياً.
4 ـ إلزام أصحاب العمل تسديد الإشتراكات المتأخرة والمتوجبة عليهم.
5 – إعادة دفع التعويض العائلي من قبل الضمان الاجتماعي مباشرة للمضمون.
6 – تطبيق نص المرسوم /10110/ تاريخ 22/3/2013، الذي أعاد ربط التعويض العائلي بالحد الأدنى للأجور في القطاع العام بنسبة 75%، كما كان سابقاً يطبق على القطاعين العام والخاص.
7 ـ زيادة عدد جهاز تفتيش المؤسسات وتفعيله، وقمع مخالفات أصحاب العمل وتسجيل جميع المكتومين من عمال لبنانيين وغير لبنانيين، ومراقبة الأجور الحقيقية عبر التنسيق مع وزارة المالية (ضريبة الدخل) ومع النقابات العمالية ولجان المؤسسات.
8 ـ إنجاز البطاقة الإفرادية للمضمونين في فرع نهاية الخدمة.
9 ـ إنجاز المكننة الشاملة، لما لها من تأثير على ضبط الهدر والسرقة.
10 ـ التقيد بمضمون المادة 64 من قانون الضمان الاجتماعي لجهة توظيف الأموال.
11 ـ إقرار مشروع التقاعد والحماية الاجتماعية على أن يرتكز على مبدأ التكافل والتضامن والذي يتناسب مع مصلحة الطبقة العاملة أسوة بصناديق القطاع العام والأجهزة العسكرية وكفالة الدولة له، وليس كما يروج من خلال الرسملة وغيرها من الطروحات. وخاصة أنه يجري البحث و النقاش في مجلس النواب في هذا المشروع حالياً ومع منظمة العمل الدولية. وخاصة أنه عقد عدد من ورشات العمل حول نظام التقاعد والحماية الاجتماعية ونحن أبدينا ملاحظات على المشروع المقدم من الدولة ، خاصة وأنه لا يتماهى مع معايير العمل الدولية.

الضمانوالمضمونيين خط احمر
الاتحاد الوطني الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان fenasol
الرئيس كاسترو عبد الله

23/11/2021
الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL )

شاهد أيضاً

جائزة أفضل صورة صحفية في العام… لقطة من غزة “تفطر القلب”!

فاز مصور “رويترز”، محمد سالم، بجائزة أفضل صورة صحفية عالمية لعام 2024، الخميس، عن صورة …