ضربة “ذكورية” للمرأة اللينانية

أسقط “ذكور” المجلس النيابي إقتراح قانون الكوتا النسائية في الإنتخابات الذي تقدّمت به النائب عناية عزّ حتى إنّ كتلتها (كتلة التنمية والتحرير) “خذلتها”.

 

وأعربت النائب عناية عزي الدين إثر إنسحابها من جلسة اللجان المشتركة عن أسفها قائلة :”القول لكل سيدات لبنان ولرجال لبنان المؤمنين بحق المرأة في المشاركة بالقرار السياسي وفي صنع السياسات الوطنية، انه الى الان هذه السياسات فيها نيترات وسوء ادارة”.

 

وأضافت في تصريح لها,”على مدى عقود والمرأة اللبنانية، التي تشكل اكثر من 50 بالمئة من هذا المجتمع اللبناني وتمتلك من القدرات ما تملك ويطلب منها كل التضحيات وحافظت على الوطن بكل الميادين، لم تكلف الكتل النيابية نفسها ان تناقش تفاصيل الكوتا”.

 

وتابعت,”أحب ان اقول لكل السيدات في الاحزاب السياسية، ان موضوع دعم ومشاركة المرأة هو عنوان تجميلي عندهم، ولا أعتقد ان لديهم قناعة بالموضوع، لم يقبلوا بمناقشة التفاصيل، ولم يقبلوا حتى الاقتراح بالمشاركة في الانتخابات التالية بعد العام 2022. رئيس مجلس الوزراء قال يريدون الابقاء على المرأة في قلبهم, لا اعرف كم هي في قلبهم او على قلبهم، أصلا ليس حاضرا في ذهنهم موضوع الكوتا النسائية”.

 

وأردفت,”الموضوع لم يناقش كما في الانتخابات السابقة، جعجعة بدون طحين، وعلى السيدات ان تتخذ القرار، لا اعرف ما هو، اي ما هي الوسيلة الذي سنمارس فيها الضغط على هذا الواقع، والذي للاسف هو متجذر في الذهنيات”.

 

وفي السياق، غرّدت عضو كتلة المستقبل النيابية النائب رولا الطبش جارودي، على حسابها عبر “تويتر” كاتِبَةً: “بضربة ذكورية قاضية أسقط مجلس النواب، بالاكثرية، اقتراح قانون الكوتا النسائية في الانتخابات، مبددا الأمل ببادرة تفتح المجال امام مشاركة أوسع للمرأة اللبنانية في الشأن العام وهي التي أثبتت كفاءة عالية في كل الميادين التي خاضت فيها. خسرنا جولة لكننا سنواصل رفع لواء المرأة دائما”.

 

شاهد أيضاً

جائزة أفضل صورة صحفية في العام… لقطة من غزة “تفطر القلب”!

فاز مصور “رويترز”، محمد سالم، بجائزة أفضل صورة صحفية عالمية لعام 2024، الخميس، عن صورة …