أدباء وشعراء

 

إعداد وحوار الشاعرة رانية مرعي

سلوى سعيد عباس ..
ولدت في البرازيل وترعرعت في لبنان
حاصلة على جدارة في العلوم الاجتماعية من لبنان وديبلوم في الوساطة الثقافية منتريال.

أسستُ الصالون الثقافي سيدة الرسل في لبنان البقاع والصالون الثقافي في منتريال بالإضافة للعديد من نوادي القراء باللغة العربية.
في لبنان عملت في مجال التعليم العام والخاص الأكاديمي والمهني.
في منتريال عملت في تدريس اللغة العربية في مدرسة السبت لطلاب من أصول عربية.
أجريت معي لقاءات الحوارية في برنامج ما خلصت الحكاية إذاعة الشرق الأوسط لأكثر من مرة مع الإعلامي فيكتور دياب وفي القسم العربي من راديو كندا مع الإعلامي بيار أحمرانيان.
لديّ مجموعة من القصص القصيرة نشرت بعضها عبر بعض الجرائد والمجلات الالكترونية كالجريدة الأسبوعية وصدى المشرق ومجلة منتدانا.
أدرس حالياً اللغة العربية للأجانب والراغبين بتعلمها عبر تطبيق زووم .

في جعبتي مجموعة من القصص القصيرة :
-الحروف الضائعة .
-الخلود .
-أيها الراوي.
-زمن الكورونا.
-رواية نايارا .
-رسائل .
-لبنان .

 

سلوى سعيد عباس: إنّ مسؤولية المثقف العربي كبيرة في خلق علاقة بين المتلقي والمنتج الثقافي 

 

 

العطش الدائم للعلم والمعرفة يجعلك تقف بين فكرتين: القدرة على عمل شيء ما وعدم القدرة على عمله. لذا إن لم تستطع ان تكون الأثر فاترك أثرا جميلًا.

 

*سلوى سعيد عباس بين لبنان وكندا كيف كانت رحلتك الأدبية بين ثقافة البلدين؟

بداية أشكرك الشاعرة رانيا على استضافتي وخالص تقديري لفريق العمل وللقيمين على المجلة.

الثقافة بمفهومها الشامل هي السبيل الوحيد لتحديد الهوية والتعرف على الثقافات الأخرى.
كان لا بد لي في بلد مثل كندا تتعدد فيه الثقافات ويلقي الضوء على التفاعل الثقافي والاندماج في الثقافة المحلية مع احترام الخصوصية. كان لا بد من بلورة الصالون الثقافي في منتريال وتمكين المشاركة في تبادل التجارب الأفكار والخبرات.
بالطبع كل ذلك جعل الرحلة بين لبنان وكندا مليئة بالكثير من المشاهدات والقصص قد أخرجها يوماw إلى العلن.

 

* لفتني أنك تدرّسين اللغة العربية للأجانب والرّاغبين بتعلمها كيف تفسرين إقبال الأجانب والمغتربين على تعلم العربية في حين يتنكر لها أهلها؟

أدرّسُ العربية للأجانب ولكن دوافع تعلم اللغة متعددة منها:
*القيام بزيارة عمل مؤقتة إلى البلاد العربية أو من اجل السياحة.
*الإرتباط بشباب عرب كان دافعاً لدى البعض لتعلم مبادىء اللغة العربية.
*الشغف بتعلم اللغة حباً بها : التقيت يوماً شابة كندية الأصل أخبرتني عن شغفها بتعلم اللغة العربية والتعرف على آدابها. فاجأتني حين أخرجت من محفظة كتها كتاباً وراحت تقرأ على مسامعي أشعار نزار قباني.
*العودة إلى الجذور: هناك من هم من أصول عربية ولكن عبر الأجيال والتمازج الثقافي ضاعت اللغة بالنسبة لهم فعادوا للبحث عنها.
اللغة مثلها مثل أي موروث ثقافي، المحافظة عليها وتقديمها بالصورة الإيجابية الجميلة يعكس شخصيتناً ويعرّف عنا ونحن نريد للغة العربية أن تبقى لغة شابة.

 

* معروف عنك شغفك بالقراءة وهذا ما دفعك إلى تأسيس العديد من نوادي القراء في المهجر باللغة العربية.
ما هو الهدف الذي تسعين إليه من خلال هذه المبادرات الثقافية والإنسانية معاً؟

نحتاج إلى كثير من القراءات لا سيما في عصر سرعة انتشار المعلومات. فالقراءة أمر ممتع تجعلنا كالرّحالة نتمتع باكتشاف عالم الكاتب وسحر الحديث عمّا قرأنا .
كما أنّ مناقشة كتاب ما تجعلنا نقرأ أكثر من كتاب حيث كل منا يلقي الضوء على ما قرأ بطريقة يضمنها الكثير من معرفته وثقافته ورؤيته للأمور.
أذكر جيدا وفي أكثر من نادي قراء حيث قال البعض لي أنّهم لم يعجبوا بالرواية التي بين أيديهم وإنما أعجبتهم بعد مناقشتها.
وكما يقول المفكر الأديب عباس محمود العقاد: “القراءة وحدها هي التي تُعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة؛ لأنها تزيد هذه الحياة عمقًا، وإن كانت لا تطيلها بمقدار الحساب.”

 

* تقومين بتسجيل قصة الحروف الضّائعة باللهجة العاميّة إلى جانب الفصحى.
حدّثينا أكثر عن هذا الموضوع؟

الحروف الضّائعة هي مسرحية كتبتها وأسميتها في ذلك الوقت الحروف النّائمة.
وزّعتُ الأدوار فيها على تلامذتي في مدرسة ألفباء مدرسة السبت العربية ومُثّلت المسرحية في نهاية العام بحضور الأهل والأساتذة ونظراً لنجاحها أعدتُ كتابتها كقصة ووجدها البعض قصة فريدة من نوعها ومتميّزة.
اليوم أقوم بتسجيلها على Tik Tok. قصة مسموعة ولكن بالعاميّة مع بعض الأجزاء بالفصحى لا سيّما عندما يتعلّق الأمر بالحروف الأبجدية. تستطيعون الاستماع إليها والاستمتاع بها على هذا الرابط hkeyete@ وإبداء الرأي.
القصّة التي لم أنتهِ من تسجيلها بعد تتألف من عدة أجزاء ،الجزء أقل من ثلاث دقائق. وهي لا تخلو كقصة من الكثير من الخيال وعالم السّحر كما أنّ أسلوب سردها بسيط ومُمتع.
القصّة تتحدّث عن ثلاثة أولاد يكتشفون اختفاء الحروف الأبجدية من الكتب والقصص العربية ويعيشون رحلة البحث عنها.
قصة تربوية هادفة للمحافظة على اللغة.

 

* يقول أدونيس “الثّقافة العربية المهيمنة هي مجموعة من المؤسسات، إنها ثقافة بلا ثقافة”
هل هذا واقع الحال عند العرب أو أن التوصيف مبالغ فيه؟

دائمًا يدعو الشّاعر أدونيس إلى العمل على إبراز القيم الأدبية الفنية والجمالية التي تزخر بها الثقافة العربية. بدا ذلك واضحًا في معرضه الأخير “المعلقات”
إنّ مسؤولية المثقف العربي كبيرة في خلق علاقة بين المتلقي والمنتج الثقافي.
و يتطلب الأمر دراسات جادة لخروج الثقافة من دائرة المؤسسات ليس فقط كمعطى ثقافي نتمكن نحن كعامة من قراءته قراءة ليست بصرية وإنما تمكين العامة أيضًا من المشاركة بعملية الإنتاج الثقافي عبر أنشطة بنّاءة جامعة.

 

* أقمت مشروع “السّلام” في الوساطة الثّقافيّة بالتّعاون مع الفنانة الكنديّة سيلين غودرو والعديد من جهات ثقافية وفنيّة.
حدّثينا عن هذا المشروع وماذا نتج عنه.

ما تتميز به كندا هو الوساطة الثّقافية والعمل على جعل كل مواطن عبر مشاركته في العمل الثقافي والديموقراطية الثّقافيّة ، ممثلاً ثقافيًا لها.
كمتخصصة في هذا المجال كان لا بد من تقديم مشروع في الوساطة الثّقافيّة فاخترت “السّلام” مشروعًا دائمًا بالتّعاون مع فنانة كندية في مجال الفنون المرئيّة سيلين غودرو.
رعى المشروع مجلس مُتعدّد الثقافات في السان لوران.
ساهم متحف الفنون الجميلة في مونتريال بتقديم لوحات مرتبطة بنشاطات المشروع . وشارك فيه سيدات من أصول كندية ومهاجرون جدد.
نتج عن المشروع جدارية تتحدّث عن السلام ، ماذا يعني لنا السلام كيف نعيشه وكيف يراه كل منا؟
الجداريّة ستُعرض في ٢١ أيلول في يوم السلام العالمي في پارك بوديه في سان لوران.

 

*من جيل إلى جيل، كيف تصبح علاقة المغترب بوطنه؟ وما هو دور أصحاب الفكر في تعزيز التّواصل بين لبنان المقيم ولبنان الاغتراب؟

لطالما كرّست مساهمات المغتربين الأمان الاجتماعي والاقتصادي للبنان ولن يفقد المغترب اللبناني الإيمان بوطنه وبشريكه في البناء.
مسؤولية أهل الفكر كبيرة في هذا الشأن عبر أفكارهم الواعية النّهضوية البنّاءة النيّرة الجامعة و أقلامهم الحكيمة وحواراتهم الراقية.
كل ذلك كفيل بتعزيز الصّلات وبِلمّ الشّمل اللبناني.

 

* لو طلبت منك أن توجهي رسالة إلى الشعب اللبناني من كندا،. ماذا تقول الكاتبة سلوى عباس؟

في آخر النّفق سنبصر النّور وسيعود لبنان منارة الثقافة والفكر.
رغم الأزمات والصّعاب التي نعيشها اليوم يبقى الشّعب اللبناني شعبًا مثقفًا خلوقًا ومحبًا للخير.

 

*أترك لك الختام مع نص تهدينه لقراء كواليس

هذا مقطع من حوار بالعامية بين لبنان وصور الرّبيع مستندة بكتابته إلى أغاني السّيدة فيروز.

مع إني طلعت من الشباك و البرداية عم تلوح وجيت لعندك بس مني هربان صنين بيّي والأرزة إمي وأنا إسمي لبنان،

***لبنان !!!!! هلق بتكون قايمة الدني وقاعدة يا لبنان ! قلي شو جاي تعمل هون!
** جايي تترسميني صورة حلوة تتركيني نام بدفاترك تعمليني حكاية سعيدة .

** يا لبنان عالم القصص كاتب عنك حكايات وقصائد أعتق من الزمان ! والجرائد بتحكي للعالم عنك أخبار مش عم بعرف ليشك هيك زعلان ومحتار .

** سمعيني سمعيني قبل ما إرجع شوية صخر وتراب !

** عند الأرزات بلشت الحكاية، لمّا انجبلت الأرض بأسرار الحكايات ودموع الإمات، وقهر البيات.
هونيك صارت تصفّر الريح تشتي الدني ترعد، برقت السما و كونتني إنسان.
صارت هالدني تكبر اولاد الي من جيلي كبروا وفلوا وبقيت وحدي أنا والبرد، تسكرت بوابهم وصاروا صدى نطرتهن بحقول الريح وبعدني ناطرهن بركي بيرجعوا، ويصرخ عليهن بالليالي ما عم بيسمعوا.

شو بدك فيهن؟ كيفن ما يرجعوا!
*** صور الحكايات ساعديني!!!، كأنو حالي ما عاد إلي!! صور الحكايات فهميني، بترجاك ما بدي كون بكتب التاريخ قصص منسيي حزينة، بدي لإلهن تبقى المطارح.

****حاجك حامل السّلم بالعرض! من زمان وزمان ضاع الحلم، انسرق المشوار!

*** إيه وما خلصت الدني، ساعديني تإكبر ساعديني. تركوني صغير بردان، بدفى ويكبر لما بيرجعوا.

***** بتعرف كله الحق عفيروز من وقت الي تركت قهوة المفرق وسعت الطرقات وكبرت المسافات وإنت بقيت صغير .

**** قولك هيك يا هالصور؟

***** شيل المزح صحيح راحوا خلف الجبل البعيد وسرقهن الوقت وطول المدى، مع هيدا رفعوا اسمك بالعالم كبير و لإلك دايما عندهن حنين.

*** حنين يا صور لأي لبنان عندن حنين؟! حاسس حالي مقبرة طموح وتركولي الأنين!
أيمتى رح كون حلم الطفولة وأيمتى بصير أمل الشباب! موعود إنو البسمة أنا و الأمل أنا والحلم أنا موعود! وينون؟ وينون؟

**** لبنان ما تزعل مني لعبة الكراسي ما عم بتنتهي في حدا بحركها متل ما بيشتهي!!! كل حدا بقول الحق عالحدا التاني والقلوب ما عم تهتدي .

***ما يقبل هالحكي يا هالصور طلعوا على الضو طلعوا على الشمس طلعوا عالحرية ومش قادرين يلاقوا حل لهالقضية. إذا بتريدي ما تزرعيني دموع عباب الطفولة.

***يا حبيبي شو نفع البكي وشو إلو معنى بعد الحكي.بس كأنه هلق وقف الوقت والحكي بضل حكي.

الهيئة ما لقيت عندك الحل يا هالصور بخاطرك بس قبل ما فل ..
قولي للاولاد الصغار الي باقية بقلوبهم المحبة يبعتولي مكاتيب يخبروني شو بدهن يعملوا بلبنان الصغير مشاريع، يخبروني كيف بشوفوا لبنان هلق وكيف بدهن يصير، ما بدي حروف الرسائل تمحيها الشتي و يصيروا قصة ختيار مش عارف أيمتى بيرجع وبعدو محتار.

قوليلهم رح ارسمهم بمواسم العصافير سفن محبة وفكر راجعة ع الديار رح ارسمهن عالبحور قناديل وعالحدود شموع وخلي غابات الأرز تعبق بالبخور وأعملهن صور وعلقهن بكتاب
.قوليلهم يرجعوا و وين ما كانوا بالدني محروسين
إذا كلهن نسيوني إنت وحدك ياهالصور ما بتنسيني .

أختم بالقول عندي حلم وهو أن تزخر كل قرية لبنانية بمكتبة عامة وحديقة ومتحف صغير .
تخيلي حلمًا ينبض بالحياة يرتاده الكبار والصّغار وليس مجرّد لوحة فنيّة تعبّر عن الحلم.
عندي حلم أن يحلم أطفال العالم بزيارة لبنان الذي أحلم به.
هل نبقيه حلمًا؟

 

تحية كواليس:

لا أعرف أي منكما أكثر سعادة بهذا الحوار الذي تتشابهان فيه من نواحي عديدة: حب اللغة العربية وتدريسها بشغف، الحرص على سلامة التعامل بحماليتها وروعتها، العمل على وبجد على توسيع مساحة المتحدثين بها بإختياركما التدريس مهنة ورسالة والنوادي الثقافية لكونها ملتقى المفكرين وجاذباً للشباب الذين يملكون هواية الكتابة والأدب. والأهم محاكاة فيروز الهوية والحنين والسمة لوطن الفرح والحزن والأمل واليأس و.. و..و..و..و..و..وكل الحب

لذلك يتسم هذا الحوار بخصوصية كنتما فيها كمعزوفة تتكامل نغماتها دون تناقض أو خروج عن النوتة المموسقة كصلاة السلام تبغي السلام والأمن والأمان لنفوس تعبت ووطن يتهاوى تحت أقدام العابثين بمقدراته وأحلامه.

الحوار كان نزهة ممتعة في فكر رحالة عدتها هم الحفاظ على اللغة الغربية التي تحفظ الوظن وزادها الإرتقاء بهذه اللغة التي تحفظ افراحنا وحنيننا وآمالنا، كما تمثل الكاتبة الضيفة المحترمة اللبناني الذي يزداد حباً وتضحية من أجل وطن كاد أن يتهاوى كذا مرة لولا  المغتربين الذين حملوه نوراً في عيونهم ونبضاَ في قلوبهم وسراً يدفء عري ليالي البعد الباردة..

ككل مرة تزرعين الشاعرة المميزة السيدة رانية مرعي الدهشة المختلفة والسؤال المتكرر من دون أن يبفقد حرارته: ترى من سيكون ضيف الأسبوع المقبل وأي من السعادة سيمنح قلوبنا وينير عقولنا ونقضى وقتاً ممتعاً بنكهة الثقافة وننتظره دوماً..

عافاكي الله

وعلى أمل منتظر لا يتقنه غيرك.????????????❤️?????☘️??

 

 

 

شاهد أيضاً

المكارثية السياسية والأقفاص المغلقة!

د. بسام  أبو عبدالله تعرف المكارثية السياسة بأنها سلوك يقوم بتوجيه الاتهامات بالتآمر والخيانة دون …