هل تربية الطفل تعني ضربه؟؟؟؟

إعداد:زهراء🌷

👈🏻اساليب التربيه الصحيحه

🔹تعتبر عبارة “لا تقلق سوف أربيه” هي الرد التلقائي الأول الذي تجده على لسان الكثيرين من الآباء حين تصلهم شكوى من أبنائهم، وعليك حينها أن تفهم بالضرورة أنه سوف يضربه!، وكثيرة هي العبارات التي نستخدمها في حديثنا اليومي تجعل من العقاب مرادفا للتربية، فماذا يعني هذا؟.

🔹ببساطة حدثت عدة اختزالات؛ فقد اختزلت التربية في العقاب واختزال العقاب في الضرب؛ فهل هذا هو الحال أم أن عملية التربية تعني شيئا آخر؟.

👈🏻التأديب.. معناه واتجاهاته

🔹يعرف التأديب على أنه تدخل من الكبار (الوالدين، الإخوة الأكبر،المدرسين،الشيخ… إلخ) لتعديل سلوك الطفل.

👈🏻واتجاهات المربين متباينة نحو عملية التأديب، منها:

🔹التساهل: حيث يميل المربي إلى أن ينشأ الطفل في مناخ حر تماما يفعل ما يريد بشكل تلقائي، ويتعلم من الحياة نفسها دون تدخل مباشر من الكبار. وغالبا ما يكون ذلك رد فعل لتربية قاسية عانى منها المربي؛ لذلك فهو يفعل عكسها، والمشكلة في هذا النوع من التربية أن الطفل ينشأ وليس لديه إحساس بالحدود والضوابط والالتزامات، فيعاني كثيرا حين يكبر.

🔹الضبط الصارم: وهو عكس الأسلوب السابق؛ حيث تكون هنا القواعد واضحة وشديدة، وعلى الطفل أن يلتزم بها طول الوقت. وعيب هذه الطريقة أنها تلغي تلقائية الطفل وحرية تفكيره.

🔹التقلب: وهنا ترتبط الأساليب التربوية بالحالة المزاجية للمربي (أو المربية)؛ فمثلا إذا كان الأب في حالة سرور وسعادة فإنه يتعامل بلطف وحنان مع تصرفات الطفل… أما إذا كان متوترا أو حزينا فإنه ربما يصفع الطفل على وجهه بشدة على سلوك كان يضحك له في وقت آخر.

👈🏻وهذا النوع أخطر من سابقيه؛ لأنه يدع الطفل في حيرة شديدة ويهز الثوابت لديه.

🔹التربية المتوازنة: وهي التي تعطي فرصة لتلقائية الطفل، وفي ذات الوقت تزوده بمعرفة اتباع الضوابط الاجتماعية، وتهتم باحتياجاته الجسمية والنفسية والاجتماعية والروحية في ذات الوقت.
🗯✤◐►💞◄◐✤🗯
♤♤♤♤♤♤
───✤◐►💚◄◐✤───

شاهد أيضاً

سليمان:”مبادرة الاعتدال جاءت نتيجة تلمّس الكتلة للمصلحة الوطنية”

قال عضو كتلة “الاعتدال الوطني” النائب محمد سليمان، في بيان صدر عنه، ” نستهجن التصريح …