إلى حفيدتي الغالية

الشاعر ماجد الملاذي

في أبْجَدياتِ العَوالمِ لمْ أجِدْ

لغّةً تُلَحِّنُ (مثلَها) : الكلماتِ

جاءتْ تسائِلـُني بدفترِها المُزَخـْ

ـرَفِ بِالزُّهورِ ، مُلَوَّنِ الصَّفَحاتِ

في هَدْأةٍ ، حَرِصَتْ تُحاوِرُني ، كمنْ

يَخْشى يؤرِّقُ بالحَديثِ سُباتي

ألفـَيـتُ مُقلَتــَها تَبَسَّمُ لي ، وتُسْـ

ـمِعُني حَديثَ القلبِ بالنَّظَراتِ

هَمَسَتْ ، تَقولُ ، وفي العيونِ عُذوبةٌ ،

والثَّغْـرُ يلثـَغُ ساحرَ اللثَغاتِ

: هل أنتَ (ياجدّو) تُجيدُ (كما ادَّعَوا)

كشْفَ الحنينِ وخافيَ الخَلَجاتِ

قالوا : عَليكِ به ، فما يَحْلو الغِنا

ءُ ، إذا نُداوِرُهُ بغيرِ أداةِ

نَفْسي أدَنْدِنُ نغْمةً مكتوبةً

في دفتري ، من أرْوَعِ النَغَماتِ

أو أبْتَديهِ بِلوحَةٍ مزيونةٍ

ببَنانِ صانعِ أجْمَلِ اللوحاتِ

هلْ لي بشيءٍ منْ شَذاكَ تبوحه

حَتَّى ولَو شَطْراً مِنَ الأبْياتِ ؟

أُلقيهِ في زَهْوٍ أمامَ مُعَلِّما

تي (في غَدٍ) وأتيهُ بينَ لِداتي

أوَلسْتُ عِنْدَكَ منْ غَوالي طيبةٍ

وبشارةَ الغَدِ والرَّبيعَ الآتي

أوَلَمْ تقلْ لي أنَّني مَحْضُ البَها

ءِ المسْتنيرِ وحُلوةُ الحُلواتِ

فانصِتْ إلِيَّ أذاً ، فَوِدُّكَ ليس شيـ

ـكاً مُبْرَماً للصَّرْفِ في الأزَماتِ

لكنَّهُ الحبُّ الأصيلُ ، (فإن يَكُنْ)

فلـِيَرْتَحلْ بَوحاً إلى صَفَحاتي

يَحْكي ودادَكَ لي ببضعةِ أحرفٍ

أوْ لوحــَـةٍ مرسومــَـةٍ بِأناةِ

فأجَبْتُها : هاتي أتُغرافَ المحبـَّ

ـةِ (ياحبيبةَ قلبِ جدِّكِ) ، هاتي

أرقيهِ مِنْ حَسَدٍ و من عينِ الَّذي

لا يَسْتَهِلَّ (رُؤاكِ) بالصَّلَواتِ

***

وكتبتُ : يا أهلاً بداليةَ الَّتي

تُثري حياتي أعذبَ اللحظاتِ

هبةٌ من الله الغفورِ ، عَطيَّةٌ

مَغْزولةٌ بالطِّيبِ والشَذَراتِ*

***

هِيَ مِنَّةُ الرَّحمنِ . كمْ من أجْلِها

أحصي نُجومَ الليلِ بالدَّعَواتِ

أنْ يَجْعلَ الرَّحمنُ نًشْأتَها بِما

يَسْمو بِها نأياً عَنِ الزَّلاتِ

ويُعيذَها من شَرِّ غائلةِ الهَوى ،

و يُثيبَها بالعفوِ والحَسَناتِ

ويقيمَها بالبِرِّ ، فيما يَرْتَضي ،

نُبْلاً ، ويَعصِمَها عنِ الهَفَواتِ

***

أيقنْتُ : لا أغْلى مِنَ الأولادِ إلا

نَسْلُهُمْ : من صِبيةٍ وبناتِ

***

* خرز يفصل بين اللآلئ والدرر

شاهد أيضاً

لا تثق

بقلم فايز ابو عباس. / الخيام لا تثق بمن بنى القصور .. قلاعا وغدا … …