🔴فرنسا: بعد أن حكم عليه بـ18 سنة سجنا سنة 1994، الحمض النووي يبرئ المغربي عمر رداد!

باريس: عيسى ريشوني

سيتم إحياء القضية بعد ثلاثين عامًا

سيقدم دفاع عن عمر رداد، البستاني المغربي المدان بقتل غيسلان مارشال في عام 1991 في بلدية Mougins، طلبًا جديدًا لمراجعة محاكمته يوم الخميس على أساس نتائج التحليلات الجديدة لآثار الحمض النووي التي تم اكتشافها عام 2015.

ويستند طلب المراجعة هذا إلى التحليلات التي أجراها أحد الخبراء في عام 2019. ويخلص تقريره إلى وجود حوالي ثلاثين أثرًا لحمض نووي كامل لذكر لا يعود إلى البستاني وُجد في أحد النقوش التي تم رسمها بدم الضحية.

وكانت غيسلان مارشال، الأرملة الثرية لمورد سيارات، تبلغ من العمر 65 عامًا عندما تم العثور عليها غارقة في الدماء في قبو منزلها في 23 يونيو 1991.

اكتشاف الحمض النووي لذكر
حكم على عمر رداد عام 1994 بالسجن 18 عامًا، وقد قضى في المجموع أكثر من سبع سنوات في السجن.

في تقريره لعام 2019، يعلق الخبير لورون برونيو على أصل آثار الحمض النووي ويرجح “فرضية النقل الأولي المباشر أو غير المباشر لها في وقت وقوع الجريمة”. وبعبارة أخرى، من المحتمل جدا أن يكون الحمض النووي يعود للمجرم الحقيقي.

وقد تمت مقارنة هذه الآثار الجديدة للحمض النووي مع قائمة أقارب غيسلان مارشال لكن تبين أنها سلبية.

“سنُبرئ عمر الرداد”
وقد أدى هذا التقرير إلى استمرار التحقيقات في مكتب المدعي العام في نيس، والتي أعيد إطلاقها في عام 2015، لكنها لم تفضي إلى أي استنتاجات مهمة.

وستقدم محامية البستاني السابق طلبها الخميس في محكمة باريس بحضور الأكاديمي جان ماري روارت مؤلف كتاب عن هذه القضية الجنائية والنائب السابق جورج فينيش، وهو واحد من قائدي الإصلاح القانوني الذي خفف في عام 2014 شروط مراجعة الأحكام النهائية بالمحاكم.

شاهد أيضاً

علامة عرض اوضاع لبنان والمنطقة مع سفير هنغاريا

استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النائب الدكتور فادي فخري علامة سفير هنغاريا في لبنان …