الرئيس مادورو يشترط للمفاوضات مع غوايدو

ربط الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الجمعة مشاركته في مفاوضات جديدة مع زعيم المعارضة خوان غوايدو باسترداد الأموال المحتجزة في الخارج والسيطرة على شركة النفط العامة “سيتغو”.

وقال الرئيس في كلمة بثها التلفزيون الرسمي: “عليهم الافصاح عن جميع الموارد التي منحتها لهم الحكومة الأميركية للتآمر وإعادة جميع الحسابات المصرفية وشركة سيتغو و (شركة البتروكيمائيات) مونومير إلى مؤسسات الدولة”.

وكان غوايدو الذي تعترف به 58 دولة بينها الولايات المتحدة رئيسا موقتا للبلاد، قد اقترح الثلاثاء على السلطة التفاوض لرفع العقوبات المفروضة على كراكاس مقابل “جدول زمني لانتخابات حرة ونزيهة”، داعيا إلى ” اتفاق للخلاص الوطني”.

وتعترف واشنطن بغوايدو رئيسا انتقاليا للبلاد وقد سلّمت معسكره في العام 2019 إدارة سيتغو، الفرع الأميركي لشركة النفط الوطنية الفنزويلية، وتعتبر مادورو غير شرعي بسبب مخالفات انتخابية.

وبعد شهور من رفضه احتمال استئناف المحادثات، أعلن مادورو أنه مستعد للتباحث “في المكان والصيغة التي يريدونها”، بدون الإشارة إلى الانتخابات الرئاسية الجديدة المقترحة.

كما طالب الرئيس “هذه المعارضة المتطرفة بالتخلي عن مسار الانقلابات والتدخل والدعوة لغزو البلاد” و”الاعتراف” بـ “السلطات الشرعية” لفنزويلا.

شاهد أيضاً

ضاهر:” تمنى على الأحزاب المسيحيّة الأساسيّة وقف السجالات العدائية “

تمنّى النائب ميشال ضاهر على “الأحزاب المسيحيّة الأساسيّة”، وقف “السجالات العدائيّة في ما بينها، وإيلاء …