د. البزري: مأساة كورونا هي الاخطر

إعتبر رئيس اللجنة العلمية الوطنية لإدارة ملف لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري في لقاء وحوار عبر تطبيق “زووم” حول “كورونا، أنه “رغم كل ما مر علينا من حروب ومشاكل، إلا أن “المأساة التي رأيناها بسبب فيروس كورونا لم يمر مثلها، لأن خطر هذا المرض لا يقتصر على عدد الإصابات والوفيات ولكن له أيضاً تداعيات إجتماعية وإقتصادية خطيرة”.

ورأى أن “فيروس كورونا يفاجئنا كل يوم بجديد وأن الطريقة الوحيدة للحد من تفشيه هي الوقاية بالحد من التواصل المباشر، وهنا تتعدى خطورته الجانب الإجتماعي إلى التربوي والثقافي والمهني وسبل العمل والمعيشة”.

وقال البزري: “قد لا نستطيع أن نسترد حياتنا الطبيعية التي تعودنا عليها لفترة طويلة، لذلك فالحل الثاني أن يكون لدينا مناعة مجتمعية أو ما يسمى بمناعة القطيع ، وهذا يعني أن يكون لدى 80 إلى 85% من الناس أجسام ضدية لكورونا للتعرف عليه وهذا ما توفره اللقاحات” .

وفي المقابل، أكّد البزري أنه “ليس كل اللقاحات التي تم العمل عليها نجحت، وإنه من أصل 190 او 200 تجربة لقاحية سجلت بالعالم، 40 منها فقط إنتقلت للإختبار السريري وبينها ما فشل”.

وإذ لفت إلى أنه “حتى الآن نتائج اللقاحات المعتمدة مقبولة”،مشدداً على أن “الهدف الأسمى والأهم هو أن نعمّم اللقاح على المجتمع، لأنه يؤمن حماية فردية ومجتمعية، والتي يفترض أن تصل الى 80% وما فوق عندها نكون حمينا المجتمع الى حد كبير”.

وعدد اللقاحات المعتمدة أو التي ستعتمد في لبنان وهي “اللقاح الصيني، البريطاني أوكسفورد، جونسون اند جدونسون، والـRNA أو أسترازينيكا”، وقال: “حتى الآن حجزت الدولة لوحدها 8 مليون لقاح من أصل 10 أو 11 مليونا حاجة لبنان الى جانب الترخيص لعملية استقدام اللقاح من قبل القطاع الخاص”.

وأجرى مقارنة بين خصائص اللقاحات المطروحة وفعاليتها وأسعارها والشروط القاسية التي فرضتها اللجنة العلمية على بعض هذه اللقاحات، وما هو ملائم اكثر للبنان، مستعرضاً الخطوط العريضة للخطة الوطنية للقاح.

وأشار البزري إلى أن النقاش في البلد الآن هو حول “من يجب أن يتلقى اللقاح أولاً”، معتبراً أن “الأولوية هي لمن لديه خطر التعرض للاصابة بالفيروس، وعلى هذا الأساس تم تقسيم الجسم الطبي والتمريضي وكبار السن ومن تعرضهم الإصابة بالعدوى لمضاعفات خطيرة ومن يعانون بعض الأمراض المزمنة”.

شاهد أيضاً

أفرام زار يرافقه وفد من “مشروع وطن الإنسان” متحف “آرام بزيكيان” في جبيل في ذكرى الإبادة الأرمنية

  زار الرئيس التنفيذي لـ”مشروع وطن الإنسان” النائب نعمة أفرام، على رأس وفد من المشروع …