🔴بيل غيتس: العالم لن يعود إلى طبيعته قبل نهاية عام 2022

قال الملياردير الأميركي ومؤسس مجموعة «مايكروسوفت»، بيل غيتس إن وباء «كورونا» لن ينتهي، وإن العالم لن يعود إلى طبيعته، قبل نهاية عام 2022.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد جاءت تصريحات غيتس، أمس (الخميس)، خلال مقابلة مع صحيفة Gazeta Wyborcza البولندية.
وخلال المقابلة، قال الملياردير الأميركي: «هذه مأساة لا تصدق تسببت في خسارة اقتصادية وتعليمية وإنسانية هائلة. لكن الخبر السار الآن هو أن عدداً كبيراً من اللقاحات بدأ ينتشر في أنحاء العالم. لذلك يمكننا أن نرى أن النهاية تلوح في الأفق».
وأضاف: «حتى نتخلص من الفيروس في العالم بأسره، يتوجب علينا الاستمرار في حظر التجمعات العامة لبعض الوقت تزامناً مع تلقي اللقاحات. وبحلول نهاية عام 2022، إذا عملنا جميعاً معاً، فستعود الحياة إلى طبيعتها تماماً».
وأكد غيتس أنه لو كان المجتمع الدولي قد قام ببعض «الاستثمارات» في وقت مبكر، لكان من الممكن تجنُّب انتشار الوباء، مشيراً إلى أنه من ضمن هذه الاستثمارات هو القدرة على تشخيص الأشخاص بسرعة كبيرة.

وتابع: «لحسن الحظ، تتيح لنا تقنية (بي سي آر) الكشف عن إصابة الأشخاص بـ(كورونا) بدقة شديدة. وإذا كانت جميع الدول قد قامت في المرحلة المبكرة من الوباء باختبار عدد كافٍ من الأشخاص باستخدام هذه التقنية، ثم عزل أولئك الذين ثبتت إصابتهم، فكان من الممكن تجنب هذا التفشي الواسع للفيروس الذي أجبرنا على تطبيق إجراءات الإغلاق لفترات طويلة وأثر على حياتنا الطبيعية بشدة».
وأضاف غيتس: «في حين نجحت بعض الدول في احتواء الفيروس، فشلت دول أخرى في ذلك. ومن بين الدول التي نجحت أستراليا وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا. ولسوء الحظ، لم تنجح معظم دول أوروبا وأميركا الجنوبية والولايات المتحدة، ودفعنا ثمناً باهظاً مقابل ذلك».
وأكمل: «حتى عندما ضرب الوباء بلادنا، كانت لا تزال هناك فرصة للتعامل معه بشكل صحيح، لو كان القادة قد استشاروا العلماء المناسبين. ولكن هذا لم يحدث».
ومنذ تفشي «كورونا»، انتشرت نظريات المؤامرة المتعلقة بغيتس بعد إعادة نشر مقابلة أجريت معه عام 2019. تنبأ فيها الملياردير بظهور فيروس قاتل في أسواق الصين، قبل انتقاله بسرعة لمختلف بقاع العالم، الأمر الذي حدث بالفعل مع وباء «كورونا».
واتهم مقطع فيديو تم نشره على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي غيتس بأنه «يريد التخلص من 15 في المائة من السكان» تحت ستار تلقيحهم.
وفي حين يدعو غيتس إلى توزيع الأدوية واللقاحات على الأكثر حاجة إليها لا على من يدفع أكثر، تتهمه النظريات المتداولة بأنه يسعى إلى «استغلال أزمة فيروس (كورونا) للتحكم في الناس»، ويذهب بعضها إلى حد التحدث عن مؤامرة تسميم جماعي في أفريقيا.
وخصص غيتس موازنة قدرها 250 مليون دولار لدعم مكافحة فيروس «كورونا»، واستثمرت مؤسسته مليارات الدولارات منذ 20 عاماً في تطوير الأنظمة الصحية في دول فقيرة.

باريس _ عيسى ريشوني

شاهد أيضاً

دبوس

ا لتآكل… سميح التايه ثلاثمائة من الصواريخ البطيئة، وبضع عشرات من المُسيّرات التي لا تندرج …