ما مدى أهمية تناول الأسبرين للوقاية من «كورونا»؟ 

الأسبرين يساهم في خفض معدلات الوفاة جراء كورونا (رويترز)
نيويورك: «الشرق الأوسط أونلاين»
أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول جرعة منخفضة من الأسبرين يومياً قد يساعد في حماية الرئتين من فيروس «كورونا» المستجد، وتقليل الحاجة إلى وضع المرضى على أجهزة التنفس الصناعي، كما يساهم في خفض معدلات الوفاة جراء الفيروس.
وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد نظر الباحثون التابعون لجامعة جورج واشنطن في سجلات 412 مريضاً تم إدخالهم إلى العديد من المستشفيات الأميركية، بين مارس (آذار) ويوليو (تموز) 2020.
وتلقى حوالي 24 في المائة من المرضى الأسبرين في غضون 24 ساعة من دخول المستشفى، أو في الأيام السبعة التي سبقت دخول المستشفى، في حين لم يتلقّ 76 في المائة منهم الدواء.
ووجد الباحثون أن استخدام الأسبرين قد ساهم في تقليل الحاجة إلى وضع المرضى على أجهزة التنفس الصناعي بنسبة 44 في المائة، وخفض حاجتهم للدخول إلى وحدة العناية المركزة بنسبة 43 في المائة، وقلل من خطر الوفاة جراء الفيروس بنسبة 47 في المائة.
وأشار الباحثون إلى أن هذه الحبوب الرخيصة والمتاحة على نطاق واسع تتميز بشكل خاص بمنعها لتكون تجلطات الدم، ولهذا السبب يُنصح الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية بتناول قرص أسبرين كل يوم.
وقال الدكتور جوناثان تشاو، الذي شارك في الدراسة «السبب في قرارنا النظر في تأثير تناول الأسبرين على مرضى (كورونا) هو أننا لاحظنا إصابة عدد كبير من مرضى الفيروس بجلطات الدم ومضاعفاتها، وهو الأمر الذي لطالما عُرف الأسبرين بمكافحته».
وأشار تشاو إلى أنهم ما زالوا بحاجة لتوسيع دراستهم بأخذ عينة عشوائية من أشخاص خارج المستشفيات بدلاً من الاعتماد بالكامل على سجلات طبية لمرضى تدهورت حالتهم وتم نقلهم للمستشفى.
وسبق أن توصلت دراسات أخرى إلى نتائج مماثلة. فقد نظرت إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة «بلوس وان» العلمية، في البيانات الصحية لأكثر من 30 ألف مسن أميركي مصاب بـ«كورونا»، ووجدت أن أولئك الذين تناولوا الأسبرين بالفعل كان لديهم نصف خطر الوفاة بـ«كورونا» مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه.

شاهد أيضاً

عودة المخرجة رنين كسرواني الى المسرح

‎ ‎قررت المخرجة رنين كسرواني العودة لممارسة نشاطها الفني المسرحي و اعادة فتح الاكاديمية الخاصة …