ألحان مسروقة وممنوع حدا يسرق لحن حدا بعالم الفن والموسيقى

اعداد وحوار “رنا العفيف

بعد سرقة لحن أغنيته (كفك بكفي) من قبل المطرب حسين الديك صرح الفنان اللبناني رضا عن لحن أغنيته المسروقة والمشابهة تماماً للحن أغنية المطرب السوري حسين الديك “انا سوري وبتشرف” الفنان رضا لكواليس لتي التقته للحديث عن هذا الأمر الذي كان مستغربا” للجميع ومستنكرا” من صاحب الأغنية الأساسية والتي ٱثارت ضجة على السوشيل ميديا هل من الممكن استعارة لحن الأغنية لنقل، ماهو تعليقك على هذا الأمر؟؟
بداية دعيني أقول بأنه “ممنوع حدا يسرق لحن أغنية حدا” والموضوع مش إستعارة وهالشي يعتبر تعدي على الحقوق الملكية والفكرية بعالم الفن والموسيقى وتعليقي على هذا الموضوع سلبي لأن اللحن مأخوذ كاملا” من أغنية “كفك بكفي التي مازالت ضاربة ولها متابعيها على اليوتيوب، والموضوع بينحل قضائياً أو نعمل بلوك على الأغنية وناطرين قرار اليوتيوب.

*كيف هي علاقتك بالمطرب حسين الديك مهنياً وشخصياً؟

ليس لي علاقة نهائياً تربطني بالفنان حسين الديك لا على الصعيد الشخصي ولا المهني . الصلة مقطوعة من زمان ومافي شي بيجمعنا.

ا*لفنانين ببعض الأحيان بصير بينهم سوء تفاهم ويمكن ما يكون مقصود بالمعنى الحرفي هل تواصلت مع المطرب حسين واستفسرت عن قصة اللحن المسروق؟

ليس هناك أي سوء تفاهم وليس لي أي صلة به سواء كان مقصوداً أو غير ذلك، واللي بيني وبينه لحن مسروق ولماذا أخبره وأنا وحسين نعلم بأن اللحن مسروق، وإذا كان عم يتابع هناك مشكلة وإذا لم يتابع فالمشكلة أكبر، وأنا سبق وجهتلو عبر الصحافة هذا الكلام لذا أنا ما بخبر حدا ولا برد على حدا.
والموضوع بيتعالج عن طريق شركة اليوتيوب وفي حال التأخير، سأضطر لرفع دعوى قضائية جزائية ومدنية وطبعاً هذا الموضوع من حقي كمالك للحن “كفك بكفي” وأنا أتحدث بالطريقة القانونية وليس من الجهة الشخصية.

*كيف كانت ردة فعلك عندما سمعت أغنية المطرب حسين وكيف وصلك الخبر؟

تلقيت الخبر وأنا في مطار دبي، فقد اتصل بي كثير من الناس بخصوص هذا الموضوع، منهم أصدقاء ومقربين وصحفيين وغيرهم كثر، عدا عن الأشخاص المشتركين بيني وبينهم على التواصل الاجتماعي وحديثي هذا ليس على المستوى الشخصي وانما هناك لحن مسروق من أرشيف “رضا” هل يعقل أن ينحط عليه غير كلام وينفى !! أعتذر من الجميع لأن هناك خط أحمر لا يمكن لأي شخص كائن من كان أن يقترب منه ولن أسكت.

*لو فرضنا جدلاً بأن هناك خطأ هل ستغفر هذة الخطيئة وماهي رسالتك للمطرب حسين؟

اذا كان الخطأ مقصود فهو يعتبر سرقه واذا كان غير مقصود فهو يعتبر “جهل ” بالنسبة لي وأحمل المسؤولية للمطرب حسين الديك ولن أوجه له أي رسالة، عليه أن يسمع أولاً ومن ثم يتابع قبل أن يطلق أغنيته الجديدة وعلى ما يبدو شافوا لحن أغنية “كفك بكفي” ضاربة وأخذوها بطريقة ما وهذا مالا أتقبله بتاتاً.

*جائحة كورونا متل ما بتعرف كان لها أثر كبير على الفن والفنانين والتمثيل والغناء تزامنا مع الوضع السياسي والاقتصادي المتدهور في المنطقة، والفن هو مصدر رزق الفنان كيف تعاطيت مع هذة الأمور المتلاطمة ببعضها البعض؟

جائحة كورونا كانت صدمة للبشرية جمعاء ليس فقط للفن والفنانين تزامنا مع الوضع السياسي والاقتصادي المربك والمتدهور بالمنطقة، ونحن من هالبشرية والحمد الله وللعلم أنا من بيئة قروية جبلية لكن الحمد الله ما زلنا صامدين وعم ننتج أعمال وعنا مجموعة كبيرة قريباً إن شاء الله منحكي عنها.

*ماهو جديدك في القادم من الأيام، حبذا لو حدثتنا عنه بشكل حصري وخاص بمجلة كواليس؟

الحصري هو أن الموسم الرمضاني بات على الأبواب وهناك أعمال فنية كثيرة منها من البيئة الشامية وهو الجزء الثاني من مسلسل “بوركار” إضافة لعمل آخر وهو شارة لمسلسل مصري وبتمنى التوفيق من رب العالمين وبالنهاية بحب أتوجه برسالة شكر لأسرة مجلة كواليس وأخص بالذكر الأستاذ نضال عيسى .

أسرة مجلة كواليس تتمنى للفنان رضا أطيب الأماني والتوفيق

رنا العفيف

شاهد أيضاً

*”لم يكن هجوماً بل لعب أطفال”.. أمير عبد اللهيان يستهزئ بضربة أصفهان

صرّح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بأنّ ما حدث فجر الجمعة في إيران …