“الشاي والقهوة يزيدان خطر الإصابة بالسرطان القاتل 6 مرات، لكن الخبراء يقولون إن الأمر يتعلق بكيفية شربهما” للكاتبة كاترينا توريل.
وتقدّم الكاتبة توعية للقرّاء بمخاطر شرب المشروبات الساخنة على صحة المريء، مع تقديم إرشادات عملية لتقليل هذه المخاطر.
وتحذّر من أن شرب الشاي أو القهوة بدرجات حرارة مرتفعة جدا تتجاوز 65 درجة مئوية، مرتبط بزيادة احتمالية الإصابة بسرطان المريء، وقد صنفته الوكالة الدولية لأبحاث السرطان كمسبب “محتمل” للسرطان.
وتوضح أن المشروبات شديدة السخونة تُلحق ضرراً بخلايا بطانة المريء، ومع التكرار والالتهاب المزمن قد تؤدي إلى تطور السرطان.
وتستشهد توريل بأبحاث واسعة في بريطانيا وأمريكا وأمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا، وحتى تجارب على الحيوانات، لتأكيد العلاقة بين الحرارة العالية والمخاطر الصحية.
وتشير إلى نظرية أخرى تقول إن “الضرر الحراري لبطانة المريء يُضعف حاجزها الطبيعي، مما يزيد من خطر حدوث المزيد من الضرر الناتج عن ارتجاع حمض المعدة”.
وتقول إن الخطر يرتبط بكمية المشروب، وسرعة تناوله، ودرجة حرارته؛ فالرشفات الصغيرة أقل ضرراً من الكميات الكبيرة دفعة واحدة.
وتبيّن أنه يجب أن تكون درجة الحرارة المثالية للقهوة حوالي 57.8 مئوية، أي ترك المشروب يبرد نحو 8 دقائق بعد الغليان.
وتنصح بالتأني في الشرب، وتقليب المشروب أو نفخه ليبرد، وفتح غطاء المشروبات الجاهزة، وإضافة ماء بارد أو حليب، وتذوقه برشفات صغيرة.
مجلة كواليس www.kawalees.net مجلة كواليس www.kawalees.net
