وجوه الحرب

د. السيد محمد الحسيني


بما أن الجوانب الإستراتيجية والتكتيكية للحرب تتبدّل دائما، فإن النظريات والمذاهب المتعلقة بالحرب غالبا ما تُصاغ قبل، أثناء، وبعد كل حرب كبرى. قال كارل فون كلاوزفيتس: “إن لكل عصر نوعه الخاص من الحروب، والظروف الخاصة، والتحيزات المميزة.”
ما يجري وسوف يُستكمل بعد انكفاء الزخم العسكري لدى المعسكر الاميركي خطير جدًا على المستوى الاقتصادي والمناخي والاجتماعي .

  • العامل الاقتصادي: ما زال تحت سيطرة الاميركيين والشاهد عليه نظام العقوبات والحصار بحق الدول التي تسميها الادارة الاميركية بالمارقة .
  • العامل المناخي: حصدت اميركا نتائجه في جنوبي العراق وكوريا الشمالية ومنطقة تورا بورا في افغاستان عبر مشروع harb . هو نظام للتحكم في منطقة الغلاف الجوي المغناطيسي الايوني المحيط في الارض يتم فيه التحكم بأحوال الطقس وعلى مساحات شاسعة من الكرة الارضية .
    كما تم تخزين مادة الكميريل في الكويت واستخدمها الجيش الاميركي في حرب الخليج الثانية عام ٩١ وما سببته من امراض سرطانية واحتباس حراري وتشوهات ولادية الا احد ظواهرها في البصرة وجنوب العراق.
  • العامل الاجتماعي : إن الانظمة الخاضعة للارادة الاميركية بمعظمها ادوات تدين بالولاء لسيدها الاميركي وقد تسببت بالتبعية السياسية الكاملة مما افقر شعوبها وجعل جلّ همهم تحصيل قوتهم اليومي .

شاهد أيضاً

خبر عاجل من عاليه… سقوط طائرة مسيّرة والجيش ضرب طوقاً أمنيّاً

أفادت مندوبة “لبنان 24″، عن سقوط مسيّرة بين بلدتيّ البنيه وعبيه في عاليه. وعلى الفور، …