🔴الصين ترد على ماكرون: لقاحاتنا ضد كورونا آمنة

ردت الخارجية الصينية على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي انتقد قلة شفافية الأمصال التي تطورها الصين ومخاطرها في مواجهة النسخ المتحورة من فيروس كورونا، بالتأكيد أن اللقاحات الصينية “فعالة وآمنة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بن أمام الصحافيين إن “الحكومة الصينية تولي أهمية كبرى لسلامة وفعالية اللقاحات ضد كورونا”. وأضاف “بناء على المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، من الواضح أن اللقاحات الصينية فعالة وآمنة”.

وتابع رداً على سؤال حول تصريحات ماكرون الخميس “على المجموعة الدولية أن تتحد بدل التصادم حول مسألة اللقاحات”.

وكان الرئيس الفرنسي اعتبر الخميس في حوار مع مجموعة الأبحاث الأميركية “المجلس الأطلسي” أن بكين استخدمت “دبلوماسية اللقاح” في دول نامية لكن دون معلومات شفافة عن فعالية هذه المنتجات.

وقال: “هذا يعني أنه على المدى المتوسط والطويل، من شبه المؤكد أنه إذا لم يكن هذا اللقاح مناسباً فإنه سيسهل ظهور نسخ متحورة جديدة، ولن يؤدي إطلاقاً إلى إصلاح الوضع في هذه الدول”.

ووافقت الصين رسميا حتى الآن على لقاح واحد من لقاحاتها في نهاية ديسمبر (كانون الأول) وهو من صنع مختبر سينوفارم الذي تقول إن نسبة فعاليته تصل الى 79%.

لكن بكين بدأت الصيف الماضي بشكل عاجل تلقيح بعض السكان “المعرضين للخطر” مثل الدبلوماسيين أو الطلاب المغادرين إلى الخارج.

وإلى جانب سينوفارم، جرب لقاح آخر من صنع مختبر سينوفاك، على مستوى واسع في عدة دول وخصوصا في البرازيل حيث سجلت نسبة فعالية بلغت 50.38%.

وعن البرازيل، تحدث ماكرون الخميس عن الوضع في عاصمة الأمازون ماناوس حيث بات ينتشر فيروس متحور.

وقال الرئيس الفرنسي: “البرازيل قد تكون مثالاً جيداً على ما يمكن أن يحصل، مع وضع ماناوس، هناك مصابون وآخرون حصلوا على اللقاح، ونوع جديد من كورونا”.

باريس _ عيسى ريشوني

شاهد أيضاً

وجه كتاب توصيات لوزارة التربية

مطر: “فلنخفف على طلاب المدارس الرسمية” تجاوبا” مع طلاب المدارس الرسمية في صرختهم حيال الامتحانات …