شيا زارت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب :

“غيرنا برنامجنا بسبب التظاهرات الاحتجاجية ونحن مع حق التظاهر السلمي لكن دون عنف”

مصطفى الحمود

زارت السفيرة الاميركية دوروثي شيا غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في اطار زيارتها لمدينة صيدا حيث عقدت لقاءا موسعا مع رئيس الغرفة محمد حسن صالح وبحضور الاعضاء جرى خلاله استعراض العلاقات الاقتصادية بين لبنان والولايات المتحدة الاميركية وسبل التعاون لدعم وتطوير القطاعات الانتاحية في منطقة صيدا و الجنوب كما وتم استعراض المشاريع التي تدعمها الوكالة الاميركية للتنمية الدولية لدعم قطاع الزراعة والصناعات الغذائية في المنطقة .

شيا
واثر الاجتماع قالت شيا :
شكرا لحضوركم هذا المساء ، كسفيرة للولايات المتحدة الاميركية في لبنان انا سعيدة بجولة اليوم ليوم كامل في مدينة صيدا واتمنى زيارة هذه المنطقة مرات عديدة خلال فترة تواجدي كسفيرة واود ان اشكر رئيس بلدية صيدا السيد محمد السعودي على استقباله الحار واشكر سعادة النائب بهية الحريري لاستقبالها لي واستقبالهما الحار عنى لي الكثير.


وتابعت : لقد غيرنا قليلا من برنامجنا اليوم بسبب المظاهرات الاحتجاجية اود ان اصرح انني مع حق المظاهرات السلمية فهذه قيمة مهمة للاميركيين ولكننا لا نفضل اي عنف في المظاهرات .
واضافت : اكدنا على اهمية التعاون بين الشعبين واود ان اعطي بعض الامثلة خلال السنتين الماضيتين نفذنا مشروع Life هذا المشروع دعم 132 مؤسسة صغيرة في صيدا باستثمار تعدى ال160 الف دولار دعما لاقتصاد صيدا ومشروع usaid يرعى 29 طالب من صيدا كمنحة تعليمية كاملة بكلفة 3.2 مليون دولار هذا غير ال44 طالبا جامعيا تخرجوا قبل ذلك ضمن هذا البرنامج .
واكملت : كما وندعم 49 مدرسة في صيدا تحت برنامج ” كتابي 2 “ الذي ينص على تعليمات الجودة لتحسين التعليم الاساسي وسنقوم بتدريب الطاقم التعليمي لاننا ندرك اهمية التعليم للجيل القادم بما فيه الجيل في مدينة صيدا .
نؤكد على التزامنا حماية التراث الثقافي لعلمنا بغنى صيدا بالتراث الثقافي ونريد ان نكون جزء من هذه الحماية لاجل الاجيال القادمة ولذلك رصدنا 180 الف دولار للمساعدة في ترميم قلعة صيدا البحرية والموزاييك في معبد اشمون وهذه من ضمن الوجهات المفروض زيارتها هنا ولهذا يجب ان ازوركم لاحقا كما وقد شاركنا مع البلدية بتقديم مساعدات رياضية وملاعب رياضية وخاصة في الملعب البلدي تفيد خمسة الاف شخص من مدينة صيدا والمحيط.
واضافت : وايضا نقوم بتركيب انارة للشوارع تعمل على الطاقة الشمسية لتحسين الامن والامان ل 7000 مقيم في المدينة .
ونحن نستمع للتمني من القطاعات الخاصة في صيدا ولبنان ونحن جاهزين للتعاون مع هذا القطاع واعادة تشكيله وتقويته باي طريقة ممكنة كقطاع حيوي للمدينة وهذا المطلب في صلب اعادة النمو الاقتصادي للبلد لذلك نتطلع نحو متابعة المشاركة مع اصدقائنا وزملائنا في هذا البلد لنجاح هذه المبادرة .
وختمت : عندما دخلت صيدا رأيت اللافتة التي تقول اهلا وسهلا اشكركم على هذا الترحيب .

صالح

وكانت كلمة لصالح رحب فيها بالسفيرة الاميركية وقال :
واغتنم فرصة لقائنا اليوم لانوه بالعلاقات الاقتصادية بين لبنان والولايات المتحدة الاميركية في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات. وقد ساهم القطاع الخاص في البلدين بتطويرها وتعزيزها بحيث أصبحت على قدر كبير من التنوّع والشمولية. ونشكر الجهود المقدمة من الحكومة والشعب الاميركي في هذا المجال.
وتابع : ان غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب تسعى بكل امكاناتها وطاقاتها لدعم وتطوير القطاعات الانتاجية في منطقة الجنوب، وخاصة قطاعي الزراعة والصناعة. وقد ساهمت الوكالة الاميركية للتنمية الدولية مشكورة بدعم عدد من المشاريع التي تركزت على دعم قطاع الزراعة والصناعات الغذائية لخلق فرص عمل لسكان المناطق الريفية ومنها:
1- مشروع (LIV – CD) للتدريب على زراعة الافوكادو،
2- و مشروع (DHAIM – دايم)للزراعة في الخيم البلاستيكية ،
3-ومشروع (أصايل- ASAIL) لتأسيس مركز تطوير المنتجات الغذائية ومختبراته لضمان جودة وسلامة الغذاء ومساعدة اصحاب الصناعات الغذائية في منطقة الجنوب على تطوير منتجاتهم وفقا للمعايير والمواصفات العالمية.

واكمل : ومن باب الحرص على توسيع نطاق المستفيدين من المشاريع المنفذة، تعطي استراتيجية عمل غرفة صيدا الاولوية لجهة تطويرها تقنيا ولوجستيا وتدريب الموظفين للقيام بالمهام المطلوبة. ففي مجال تفعيل دور مختبر سلامة الغذاء، تم استكمال تجهيزه بمعدات جديدة لاجراء فحوصات للعسل وزيت الزيتون والمياه ولتحديد مكونات المنتجات الغذائية كالالبان والاجبان واللحوم. ان هذا الاستثمار، ساهم في تعزيز صادراتنا من هذه المنتجات بنسبة تخطت 25% من حجم الانتاج. ولجهة زراعة الافوكادو ، يتم متابعة المزارعين من قبل فريق عمل متخصص في الغرفة تم تدريبه في الولايات المتحدة الاميركية على نفقتها وبدعم من السفارة الاميركية. كما يتم تنظيم ورش عمل لتعميم الفائدة والمعلومات والارشادات على الراغبين في زراعتها.
واننا نقدر دعمكم المستمر لدعم وتطوير القطاعات الانتاجية، ونتطلع الى مزيد من الدعم والتعاون لتحقيق التنمية لنشاطات زارعية وصناعية متعددة في منطقة الجنوب التي تعاني منذ 60 سنة من عدم الاستقرار بسبب النزاعات الداخلية والخارجية، ما حولها الى منطقة مهجورة خالية من النشاطات الاقتصادية. فالقطاع الزراعي تراجع والمصانع دمرت اوانتقلت الى مناطق اخرى، مما ادى الى تقلص فرص العمل وارتفاع نسبة البطالة عند الشباب. والضائقة الاقتصادية حملت الشباب على الانحراف وتعاطي اعمال العنف لتامين حاجاتهم المعيشية. ونحن اليوم نتابع العمل لتستعيد منطقة الجنوب مقوماتها الزراعية والصناعية. ونتطلع الى مساعدتكم والتعاون معكم لاقامة بعض المشاريع الواعدة ومنها:
1- معمل لانتاج علف للدجاج والابقار والاسماك
2- دعم تقنية اقامة برك مياه صناعية لتجميع مياه الامطار في الشتاء واستخدامها في ري الاراضي الزراعية التي لا يوجد فيها مياه.

وانطلاقا من دور غرفة صيدا الانمائي في منطقة الجنوب، نشارك في تنفيذ مشاريع ممولة من الاتحاد الاوروبي واليونيسف والسفارة الهولندية وبالتعاون مع مركز الابتكار وتطوير الاعمال التابع للغرفة. وهذه المشاريع تهدف الى تطوير قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الناشئة وتعزيز تنافسيتها وتسهيل حصولها على التمويل، فضلا عن التدريب التقني والرقمي للعاملين فيها لمواكبة التطور المهني. كما شاركنا في اعداد الدراسات وتقديم الاقتراحات لمشاريع استثمارية لتطوير مرافق حيوية ومنها مرفأي صيدا وصور.

وفي نهاية اللقاء جرى تبادل الهدايا والتقاط الصور التذكارية .

شاهد أيضاً

وجه كتاب توصيات لوزارة التربية

مطر: “فلنخفف على طلاب المدارس الرسمية” تجاوبا” مع طلاب المدارس الرسمية في صرختهم حيال الامتحانات …