أنا خَجِلٌ مثلُكِ يا سلاف !!

 

لو لم يكن يقيننا أن نصراً عظيماً آت … لما كُنا …

وسنكون …

أرضنا لاتحتاح لجواز سفر أو مرور .. فهي بلادنا …

وإن جمعنا الخجل اليوم … ستضمنا فلسطين غداً …
إن شاءالله وشئنا …

شكرا مصطفى العيسى لكلماتك
وأنا أحبني أكثر في كل مرة تصل بعض حروفي أكثر …

Mustapha Al-issa

 

أنا خَجِلٌ مثلُكِ يا سلاف !!

أصحو فجأةً ولا طعمَ للقهوةِ ، وأُجاهِدُ في رسمِ إبتسامةٍ مُزيفةٍ أبدأُ بها يومي عساهُ يكون أقل اكتئاباً واستسلاماً من سلفهِ الذي بصمَ في ذاكرتي صورَ أشلاءٍ ودماءٍ وماءٍ مفقود .

سلافُ ، لم أعُد أشتاقُكِ فاتنةً أحببتُها بطفولتي ، ولكنني أشتاقُ خجلكِ مزروعاً في كلِّ نفسٍ إنسانيَّة .

لا شك عندي وعندك أن نصراً عظيماً سيتبعُ حُزننا الأخرس ، ولكن هل سيمحو النصرُ عجزاً أبديناهُ وحرجاً تأصَّلَ في أرواحنا المتعبة .

شعورنا بالخجلِ طبيعيٌ أمرتنا به الفطرة السليمة ، لكن ما أخشاهُ أن يكون هذا الموروث قد تصبَّغَ بالجينات فنورِّثهُ لاحقاً لأجيالٍ لا ذنب لهم أن يُخلقَ الضعفُ مع ألوان عيونهم .

أُخاطِبُكِ كما خاطبَ نزارُنا دِمشقنا وأقول:
سلافُ، يا حُبَّ طفولتي وهذياني
أشكو العروبةَ أم أشكو لكِ العربا

الخجلُ أبكاني وصنع غضباً بداخلي ودعاني لأن أقول قولكِ : ” أنا أكرهُني ” لعلَّ الضمير يهدأُ قليلاً ويسمحُ لي بالعيش ولو مُذنِباً .

جوعٌ وعطشٌ وبردٌ حاولتُ مقاومتهم لساعاتٍ تضامناً معهم ، وتعذيباً وتأنيباً لنفسي ، ولكنني فشلتُ بعد ذلك وعدتُ الحياة العادية حزيناً أعيشُها ، ومُفتِشاً عن طعمٍ ولونٍ لها فقدناه بعد السابع من أكتوبر .

سلافُ يا جميلة :
لا عيبَ لنا في الخجلِ ، بل كل العيب في من لم يشعُر به !
ليس إلهاماً بقدر ما هو يقينٌ بأن هذا الحاضر لن يطول ، وأننا لن نعيش طويلاً بلا حولٍ ولا قوة ، وأنَّ الحقَّ قادم بكلِّ الحُبِّ والأمل .

” كُلُّ ليمونةٍ ستُنجبُ طفلاً ” ، و كُلُّ زيتونةٍ ستعصرُ زيتاً قُدسيَّاً نمسحُ به وجوهنا ، وكُلُّ ياسمينةٍ شاميَّةٍ سترافقُ عِطراً يُكفِّنُ آلامنا .

سنحتفلُ أنا وأنتِ ونشربُ (سُلافاً) لذيذاً من عنبِ بيتِ لحمٍ ونابلسَ والخليل في غَزَّة .

قريباً بإذن الله ستعودُ لهفتنا الأزليَّة ونحنُ نسمعُ فيروز صباحاً ، وهاتفاً من خِلَّانٍ وأصدقاءٍ يُخبروننا بأن العشاء اليوم عندهم .

نتناول فطوراً دمشقيَّاً متواضعاً ونذهبُ إلى (سانا) أو (كراجات العباسيين) ونستقلُّ حافلةً تأخُذُنا لعشاءنا في القُدس دون المرور بحواجز ودون الحاجة لجوازات سفر …

أنا خَجِلٌ مثلُكِ يا سُلاف !!
Sulaf Fawakherji سلاف فواخرجي ❤🌸

شاهد أيضاً

البعريني وسليمان عن حادث السير في جران: “للإسراع بالتحقيق وقطع الطريق على محاولات زرع الفتنة ولا نريد تخريب علاقات المنطقة بالجوار “

جدّد عضو تكتل “الاعتدال الوطني” النائب وليد البعريني في بيان صدر عنه، أسفه لسقوط ضحايا …