🎥 السعودي التقى إدارة معمل معالجة النفايات في صيدا:

توافقنا على المباشرة برفع النفايات من الشوارع وعلى العمال عدم عرقلة دخول الشاحنات.


أعلن رئيس إتحاد بلديات صيدا الزهراني، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي أنه تم التوافق مع إدارة معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا على أن تباشر شركة NTCC رفع النفايات المتكدسة في شوارع وأحياء صيدا وبلدات الإتحاد (16 بلدية ) منذ 4 أيام بموجب إضراب العمال في المعمل، متمنيا على العمال “عدم عرقلة هذا القرار أو منع الشاحنات من الدخول إلى المعمل لأن القوى الأمنية ستقوم بمهامها في هذا المجال”.

وكان السعودي زار، ظهر اليوم، المعمل واجتمع مع المدير العام لشركة IBC مشغلة المعمل المهندس نبيل زنتوت، في حضور المهندس سامي بيضاوي والمستشار القانوني في بلدية صيدا المحامي حسن شمس الدين.

وتخلل اللقاء عرض مستفيض لمساعي المهندس السعودي التي قام بها من أجل إيجاد حل لمطالب العمال ولقائه أمس مع وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غازي وزني. وكذلك كان عرض مفصل من زنتوت لتداعيات الإضراب ولا سيما تكدس النفايات في شوارع صيدا وبلدات الإتحاد.

السعودي
إثر الإجتماع، قال السعودي: “اجتمعنا بالأمس مع معالي وزير المالية، وكان توجهنا ان نجتمع معه وأيضا أن يكون هناك لقاء آخر مع حاكم مصرف لبنان كونه معنيا بالاتفاقية التي حصلت بين الدولة اللبنانية والمقاولين في مدينة بيروت، على اساس الدفع بالدولار حسب السعر 3900”.

اضاف: “إن وزير المالية اخذ علما بالأمر وأكد لنا سعيه من أجل إتخاذ القرار المناسب، لأنه ليس لوحده وهناك رئاسة مجلس الوزراء ومصرف لبنان ويجب ان يكون لهم الرأي في هذا القرار. قمت أمس بإبلاغ إدارة شركة IBC بنتائج اللقاء مع وزير المال والمساعي المبذولة، وقامت الإدارة بإبلاغ العمال الذين لم يقتنعوا بفك الإضراب”.

وأكد السعودي “أن العمال لهم الحق بالإضراب، فهو حق مقدس كما أي شخص متضرر، ولكن ليس لهم الحق بإقفال المعمل. لذلك نبلغهم بأنه وخلال ساعات عليهم أن يبتعدوا عن مدخل المعمل وعدم إقفال الطريق بوجه الشاحنات التي ستقوم بجمع النفايات وإدخالها إلى المعمل”.

وأعلن “ان القوى الأمنية ستتواجد من أجل تنفيذ هذا التوجه لأنه لا يجوز أن تبقى النفايات مكدسة في الشوارع ونحن في ظل جائحة كورونا وفيروس فتاك، ولا بد من التعاون وتفهم هذا الأمر وعدم عرقلته بانتظار أن تتكلل مساعينا بالنجاح إن شاء الله”.

وكان السعودي اعلن انه اجتمع أمس مع الوزير وزني للبحث في ازمة اضراب عمال معمل فرز النفايات المنزلية الصلبة في سينيق جنوب صيدا، وما نتج عنها من تراكم للنفايات في احياء وشوارع المدينة نتيجة توقفهم عن العمل”. ولفت الى ان البلدية “طلبت معاملة المعمل اسوة بما وعد به المقاولون في بيروت، اي صرف مستحقات المعمل على سعر الصرف المعتمد في المصارف اي 3900″، معتبرا “ان هذا الموضوع يحتاج الى وقت لتنفيذه، وان مشهد النفايات المتكدسة في الشوارع امر مرفوض وغير مقبول”.

واوضح السعودي انه قام ب”مسعى في وقت سابق، من اجل حل توافقي لانهاء اضراب العاملين، قوبل بعدم التجاوب معه واستمرار العاملين اضرابهم”.

وكشف عن” زيارة سيقوم بها الى المعمل من اجل التوصل الى حل الازمة ورفع النفايات من الشوارع”.

يذكر انه مع استمرار اضراب العاملين في المعمل لليوم الرابع على التوالي ورفضهم استقبال اي شاحنة نفايات، تواصل مشهد تكدس النفايات في احياء وشوارع مدينة صيدا بشكل اصبح لا يطاق مع انتشار الروائح وشكوى المواطنين، الامر الذي دفع بعدد من المواطنين الغاضبين الى رمي اكياس النفايات عند مدخل مبنى بلدية صيدا احتجاجا.

شاهد أيضاً

دبوس

ا لتآكل… سميح التايه ثلاثمائة من الصواريخ البطيئة، وبضع عشرات من المُسيّرات التي لا تندرج …