ترامب وبايدن يتبنّيان الفوز في الاستحقاق الرئاسي

مع توالي فرز أصوات الناخبين الأمريكيين المُشاركين في الانتخابات الرئاسية وبقاء نتائج عدد من كبرى الولايات الحاسمة طيّ الغموض حتى الساعة، خرج المرشحان الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي جو بايدين وأعلنا الفوز والنصر.

ترامب استبق الإعلان الرسمي للنتائج، وقال إنه فاز في الانتخابات رغم استمرار فرز الأصوات في عدد من الولايات الأساسية.

وتابع ترامب في كلمة مقتضبة في البيت الأبيض:”بصراحة، لقد فزنا في الانتخابات”، متحدثًا عن “تزوير”، وأشار إلى أنه يعتزم اللجوء إلى المحكمة العليا، فيما قال نائبه مايك بنس إن “الرئيس في طريقه للفوز”.

وأضاف ترامب إنها “لحظة مهمّة في تاريخ أميركا”، وعدَّد مجموعة من الولايات قال إنه فاز فيها، أهمها فلوريدا وتكساس وأوهايو، جازمًا بأنه سيفوز في ولاية بنسلفانيا وأنه متقدم فيها بفارق كبير حتى الآن.

وأردف “فزنا بهذه الولايات، ومن الواضح أن هناك عملية احتيال على الشعب الأميركي، سنفوز بهذه الانتخابات، وقد فزنا بها بالفعل، هذه لحظة مهمة في تاريخ أمتنا وسنلجأ للمحكمة العليا لوقف احتساب الأصوات المتأخّرة”.

وكان ترامب -وفي أول تعليق له على نتائج الانتخابات- قال في تغريدة، صباح اليوم الأربعاء، إنه يتوقع فوزه بفترة ثانية تستمر 4 سنوات، واتهم الديمقراطيين بمحاولة “سرقة” الانتخابات منه..

اتهامات ترامب تلقفتها حملة منافسه الديمقراطي بايدن إذ قالت:” في حال ذهب ترامب إلى المحكمة لمنع فرز الأصوات بشكل سليم فستكون الفرق القانونية للديمقراطيين جاهزة للتصدي لهذا المسعى”.

في المقابل، أعلن بايدن في أول تعليق له بعد الاقتراع أنه “على الطريق الصحيح للفوز في الانتخابات في مواجهة ترامب”.

وقال بايدن أمام مناصريه الذين تجمعوا على طريق “درايف إن” (Drive in) في معقله ويلمينغتون في ديلاوير “حافظوا على إيمانكم.. سنفوز”، وأضاف “نعتقد أننا على الطريق الصحيح للفوز بهذه الانتخابات”، وأضاف:”نحن واثقون بالفوز في أريزونا، الولاية الحاسمة”.

وتابع بايدن:”نشعر بالتفاؤل إزاء وضعنا الانتخابي في ويسكونسن وميشيغان وسنفوز بأصوات بنسلفانيا، وما زلنا في حلبة المنافسة في جورجيا”.

شاهد أيضاً

مسيرات حاشدة بمحافظة إب اليمنية في جمعة معركتنا مستمرة حتى تنتصر غزة …

تقرير/ حميد الطاهري شهدت محافظة إب”وسط اليمن ” عصر اليوم مسيرة جماهيرية حاشدة في جمعة …