محميّتان باسم السيّد والرئيس

ومرتضى أمام النقابات الزراعية: نعمل بتوجيهات الرئيس برّي

البقاع ـ أحمد موسى*

افتتح وزير الزراعة والثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس مرتضى في منطقة السويسة في جرود الهرمل البقاعية، محميتين الأولى حملت إسم الإمام السيد موسى الصدر والثانية باسم الرئيس نبيه بري بحضور عضو كتلة التنمية والتحرير النائب غازي زعيتر وفعاليات البقاع الشمالي

تقصير الحكومات
الوزير مرتضى الذي قص شريط الافتتاح رأى ان هناك تقصير بحق المنطقة عمره عشرات السنين وكان نتيجة تجاهل الحكومات التي تعاقبت.
وقال: لم يوفرا الوزيران زعيتر واللقيس جهدا والا بذلوه، وكانت كل توجيهات دولة الرئيس نبيه بري بان نعمل في هذه المنطقة، لكن المنطقة عطشى، وعندما تسلمنا وزارتي الزراعة والثقافة كان الطلب الأول من الرئيس نبيه بري والذي اكدنا باكثر من محطة الاهتمام بهذه المنطقة والاهتمام بالقطاع الزراعي على مستوى الوطن، وبشكل اخص في منطقتي الهرمل وعكار.
محميتي الصدر وبرّي
اما وجودنا اليوم في هذه المنطقة فهو معنوي وان هذا الوفاء يحتم علينا في ان نكون الى جانب أهلنا لافتتاح محميتين، محمية الإمام السيد موسى الصدر ومحمية الرئيس نبيه بري، وهذا ان دل على شئ فهو يدل على وفاء المنطقة للرئيس نبيه بري وللإمام السيد موسى الصدر .
واكد مرتضى حاجة لبنان لمثل هذه المحميات نتيجة المتغيرات المناخية في العالم، وخاصة في منطقتنا، وشح الأمطار، وهذ من احد الاسباب الرئيسية للحفاظ على الثروة الحرجية ومن أجل أن يكون عندنا غابات في أكثر من مكان.
مشاريع
ونحن بصدد اطلاق عدد من المشاريع ونتيجة الحرائق التي تسببت بانخفاض مساحات كبيرة من الغابات كانت احد الحوافز الأساسية للتشجير من خلال الفاو من أجل اطلاق مشروع تشجير عشرين هكتار في المنطقة في القريب العاجل، وفي وزارة الزراعة بسب ضعف الامكانيات باننا لم نوفر جهدابالرغم من الامكانيات الضعيفة، لم نوفر اي جهد في هذه المرحلة رغم المعوقات الصحية والمالية والاقتصادية وآلينا على أنفسنا بأن نبقى الى جانب أهلنا وناسنا، وانشاءالله الحكومة القادمة تكمل ما لم نستطع ان نكمله نحن، والعمل الحكومي استمرارية، وسنبقى بتوجيهات الرئيس نبيه بري الى جانب أهلنا ولن نوفر اي جهد في سبيل ذلك.
زعيتر
بدوره عضو كتلة التنمية والتحرير النائب غازي زعيتر: طالب بتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن، لأنه لم يعد بإمكان الشعب اللبناني تحمل المزيد من الانهيار.
وقال لا شك هناك عقبات بتشكيل الحكومة، التي نتمنى ولادتها بأسرع وقت ممكن من أجل تلبية احتياجات الناس .
ودعا لاقرار قانون آلمحميتين في هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا جميعا.
ياسين على حمد جعفر: شكر الرئيس بري على اهتمامه ورعايته لهذه المنطقة وطالب بالمزيد من المشاريع في هذه المنطقة المحرومة
ثني وتثبيت
الوزير مرتضى الذي التقى وفد النقابات الزراعية والعاملين بالحقل الزراعي في منطقة البقاع في دارته في تمنين التحتا تباحث المجتمعون بالسبل الآيلة لتعزيز القطاع الزراعي، أثنى المجتمعون بالقرارات المتخذة لحماية قطاع الزراعة وتثبيت المزارعين في أرضهم.
مرتضى
وأكد مرتضى وقوفه الى جانب المزارعين، وقال أعلنت وقوفي الي جانبكم، ومنذ اليوم الأول الذي بدأنا العمل في الوزارة ووضعنا هموم المزارعين ضمن أولوياتنا ، لم نخلق المعجزات وكل ما قمنا به هو اننا عملنا من أجل حماية هذا القطاع وفق خطط استراتيجية عشرية بما يتعلق بالقطاع الإنتاجي من أجل زيادة نسبة إنتاجية هذا القطاع المرتبط بشكل مباشر بالصناعات الغذائية، وهذا ما دفعنا لتعزيز القطاع الإنتاجي الغذائي.
وأضاف بذلنا كل الجهد من أجل توفير الدعم، من ضمن مشاريع وملفات بالتعاون مع المنظمات الدولية لمساعدة صغار المزارعين.
حماية
اما فيما يتعلق بقطاع الدواجن نستغل وجود النقابة لنتحدث بالتفاصيل، وكنت من أكثر الاشخاص الذين وقفوا الى جانب هذا القطاع وممن وفروا حمايته كونه احد القطاعات الإنتاجية الأساسية في تصدير البيض، وانتاج اللحوم البيضاء ومن هذا المنطلق كانت الحماية لهذا القطاع، لذلك اتخذنا القرار من داخل الحكومة بمنع استيراد الفروج المجلد وحصل ما لم يكن بالحسبان بسبب الوضع الصحي، وانعدام السياحة ما ادى الى فائض في الانتاج وتراجع في الطلب، ما دفع بالمربين لتخفيض الإنتاج.
تنافس
وما يدفعني في ان اكون صريحا معكم اليوم ولأول مرة افصح بإن الكميات التي كنا ننوي استيرادها كانت كميات قليلة جدا كي توازي بين العرض والطلب من أجل عدم تعريض المستهلك للغلاء، وبنفس الوقت في ان نكون حريصين على هذا القطاع.
اما فيما يتعلق بانتاج اللحوم الحمراء، سعرنا الكيلو الواحد بـ٣٥٠٠٠ ليرة للمدعوم وفي جولة على الأسواق وجدنا كيلو اللحوم الحمراء يباع ما بين ٢٨٠٠٠ و٣٠٠٠٠ ليرة حيث يشهد سوق بيع اللحوم الحمراء في بعض المناطق تنافسا غير مسبوق على إيقاع مضبوط.
احتكار
وطالب مرتضى المزارعين عند حصول اي خلل من تجار الاعلاف او المستوردين مخاطبتنا خطيا وتسمية المحتكرين وهذه الكتب توجه للنيابة العامة المالية لاتخاذ الاجراءات المناسبة، وواجبنا هو الوقوف بجانبكم بتوجيهات من الرئيس نبيه برّي والى جانب من يكد ويتعب ويرسم مستقبله في سبيل عياله واطفاله.
والقى الطبيب البيطري جمال خزعل كلمة باسم النقابيين: شكر فيها الرئيس نبيه برى ووزير الزراعة على اهتمامهم بالقطاع الزراعي والحيواني

شاهد أيضاً

أفرام: “اقتراح قانون مع زملاء لتأمين تغطية صحية واستشفائية فعلية ولائقة للأجراء من خلال إتاحة خيار التأمين الخاص”

كتب رئيس المجلس التنفيذي لـ”مشروع وطن الإنسان” النائب نعمة افرام على منصة “أكس”: “نظراً للآثار …