بمناسبة عيد الام ويوم المراة العالمي اقامت حركة لبنان احتفالا تحت عنوان : “نساء في تاريخ لبنان@

اقامت حركة لبنان الشباب ،بمناسبة عيد الام ويوم المراة العالمي احتفالا بحدث مميز ، نظمته تحت عنوان “نساء في تاريخ لبنان ” . في قاعة مسرح بلدية الجديدة .

وقد حضره شخصيات رسمية منها :سياسية وعسكرية وقانونية وثقافية واجتماعية وتربوية … الحضور :
سعادة نقيب المحامين الاستاذ ناضر كسبار ممثلاً بعضو مجلس النقابة الاستاذ الياس بازرلي،
النائب الاستاذ نزيه متى ، وزير الصحة الدكتور فراس الابيض ممثلا بالاستاذ عمر الكوش ، النائب سامي الجميل رئيس حزب الكتائب ممثلا بالمحامي الأستاذ موريس الجميل رئيس ندوة المحامين، الدكتور سمير جعجع والنائب السيدة ستريدا جعجع ممثلان بعضو مجلس نقابة المحامين الاستاذة مايا الزغريني ، النائب كميل شمعون رئيس حزب الوطنيين الاحرار ممثلا بالمحامي الاستاذ فؤاد الاسمر ، والعماد جوزيف عون قائد الجيش اللبناني ممثلا بالعقيد مروى سعود ، والنائب الياس حنكش ممثلًا بالمحامي الاستاذ شربل رستم ، والوزير الاستاذ ناجي البستاني ، والمدير العام للامن العام العميد الياس البيسري ممثلا بالرائد اندريانا البستاني ، ورئيس بلدية الجديدة الاستاذ انطوان جبارة ، ورؤساء البلديات ورؤساء رابطة مخاتير ، والمحامين ، ورؤساء جمعيات تعنى بشؤون وقضايا المرإة ، واهلية وهيئات روحية ، وسيدات مجتمع ، وفعاليات سياسية وامنية واجتماعية وتربوية واجتماعية انمائية وصحافة واعلام .

افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ، القى محام قطاع المحامين في حركة لبنان الشباب الاستاذ روني خليل كلمة تحدث فيها عن الام ودورها في الاسرة والمجتمع، ورحبت المحامية نجمة الاحمدية بإسمها وباسم حركة لبنان الشباب بالحضور الكريم فردا فردا . قائلة : ننتهز المناسبة مع الحضور الكريم لنحتفل بشهر عظيم . يجمع عيد الام وعيد المرأة العالمي . فكما ان عيد الام هو اقل ما يمكن تخصيصه لتبيان تضحياتها الجّلة ، ويوم المرآة العالمي لم يكن ليكرس من قبل منظمة الامم المتحدة ليحتفل به كل العالم ، لولا شجاعة نساء رفضن ان يعشن الظلم والتهميش ، فكن الشرارة لمسيرة طويلة من النضال المستمر حتى يومنا هذا لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة ،
وفي عيد الام .
كل عام وانت بخير
كل عام ، وانت المدرسة الاولى التي تنشىء اجيالاً منتجين فاعلين في المجتمع . فدور المرأة الام مركز على تربية الاطفال الذين سيصبحون امل الغد رجالا ونساء ، وان الام تحيا وتعيش من اجل بناء اسرة متماسكة مترابطة ، وفي هذا السياق ، نحي البيوت ومربيات الاسر اللواتي استلمن القيادات العليا حيت اتيحت لهن الفرص وقد استطاعت المرأة ان تنال الثقة ليس فقط على صعيد عائلتها بل على صعيد مشاركتها في الادارة وصنع القرار وتبوئها المراكز الحساسة والسلك العسكري سيما ( الكلية الحربية )
ننوه بانجاز مهم حققته اول امرأة لبنانية تخرجت كتلميذة ضابط من الجيش اللبناني من ولاية تكساس الاميركية بعد تدريبها لمدة سنتين كابتن طيار في قيادة الطيران الحربي والقتال الهجومية !!! فقد كسرت الصورة النمطية وخرقت الحواجز عندما اتيحت لها الفرصة . فهنيئاً لك ايتها ( الكابتن حنى صادر ) هنيئا على جراتها واقدامها حماها الله وهنيئا لها ولكل النساءاللواتي اثبتن جدارتهن من خلال قدرتهن على العمل والعطاء الى اقصى حدود التفاني.

نوجه تحية اجلال واكبار لقائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون الذي سمح بدخول عناصر نسائية الى الكلية الحربية خولتها تحقيق مراكز متقدمة في القيادة والقتال ، فجاءت لتثبت قدرتها الجسدية اسوة بالرجل فحققت التفوق بالمساواة .
الشكر الجليل لقائد الجيش. وتحية الى كل نساء ورجال جيشنا الابطال الذين رفعوا اسم لبنان عاليا حماكم الله . ورغم كل هذه الانحازات التي حققتها المرأة ما زالت تعاني من ضغوطات اقتصادية واجتماعية وعنف واساءة وحرمان من الموارد الاقتصادية والمادية ،وباتت بعض الدول عاجزة عن حمايتها ، فالحركة النسائية تسعى جاهدة العمل على ازالة كل العوائق والحوافز من اجل تحقيق المساواة بينها وبين الرجل متسلحة (باتفاقية السيداو ) التي تقر المساواة الكاملة بين الرجل والمراة مطالبة الدولة اللبنانية في تطبيق الاتفاقية والغاء التحفظات لا سيما المادة ٩ المتعلقة “بحق المراة اللبنانية المتزوجة من اجنبي اعطاء جنسيتها لعائلتها ” و المادة ١٦ المتعلقة بقانون الاحوال الشخصية . باصدار قانون موحد لكل الطوائف اللبنانية .

ثم القى الرئيس الفخري لحركة لبنان الشباب المحامي الاستاذ فادي المصري بعد ان قدمته المحامية نجمة الاحمدية شخصية قانونية بارزة ، يملك ثقافية قانونية واسعة تشهد له سعة اطلاله على ميادين شتى سيما في مجالي الادب والتاريخ . عضو في مجلس نقابة المحامين في بيروت ، ومقرر تدرج المحامين في نقابة المحامين ،
المحاضرة “نساء في تاريخ لبنان” تحدث فيها عن ثلاث نساء رائدات تركن أثر في تاريخ لبنان هن الست نسب والدة الامير فخر الدين الثاني المعني الكبير والاديبة المناضلة افلين تويني بسترس ونظيرة جنبلاط والدة كمال بك جنبلاط.

 

وفي الختام شكرت المحامية نجمة الأحمدية باسم حركة لبنان الشباب النساء والرجال من أنصار قضية تحسين مستوى التمثيل في العالم .وكل من ساهم ويساهم في مساندة المراة والنهوض بها الى المستوى الأفضل . واحبت حركة لبنان الشباب بمناسبة عيد الام ويوم المراة العالمي تحت شعار : وراء كل رجل ناجح ، امراة .ان تقدم هدية عربون تقدير ومحبة للسيدة نيكول المصري من تقدمة مجوهرات شعيب ، كما قدمت ايضا لوحة رسم الى المحامية نجمة الاحمدية عربون شكر وتقدير من رئيس حركةلبنان الشباب الأستاذ وديع حنآ ورئيس اللجنة الثقافية الاستاذ طوني برباري .
وبوحي المناسبة ، شارك الحضور في حفل كوكتيل. الجديدة في ٢٠٢٣/٣/٢٠

شاهد أيضاً

ضاهر:” تمنى على الأحزاب المسيحيّة الأساسيّة وقف السجالات العدائية “

تمنّى النائب ميشال ضاهر على “الأحزاب المسيحيّة الأساسيّة”، وقف “السجالات العدائيّة في ما بينها، وإيلاء …