فوائد اللوز واللوز الحلو

يعتبر اللوز من المكسرات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، فهو ذو قيمة غذائية عالية وغني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أوميغا 3، وينتشر اللوز في مختلف دول العالم ويستخدم بكثرة، وفي هذا المقال سنتعرف على اللوز وفوائد اللوز واللوز الحلو وفوائده.

يمتلك اللوز العديد من الفوائد الصحية التي يحتاجها جسمك لذلك من الضروري ان يكون ضمن نظامك الغذائي، ومن هذه الفوائد (1) (2).

يوفر اللوز كمية هائلة من العناصر الغذائية

يوجد في اللوز العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات المفيدة، حيث تحتوي 1 أونصة (28 غرام) من اللوز على:

الألياف: 3.5 غرام. البروتين: 6 غرام. الدهون: 14 غرام. فيتامين E: 37٪. المنغنيز: 32٪. المغنيسيوم: 20٪.

كما تحتوي اللوز على كميات من النحاس وفيتامين B2 والفوسفور، وهذا كله من حفنة صغيرة من اللوز، والتي توفر فقط 161 سعرة حرارية و2.5 غرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم.

اللوز مليء بمضادات الأكسدة

يعد اللوز مصدراً رائعً لمضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي، الذي يمكن أن يتلف الجزيئات في خلاياك ويساهم في الالتهابات والشيخوخة وأمراض مثل السرطان، وتتركز مضادات الأكسدة الموجودة في اللوز بشكل كبير في الطبقة البنية منه.

اللوز غني بفيتامين E

يعتبر اللوز من أفضل مصادر فيتامين E، حيث توفر أونصة واحدة فقط 37٪ من الحاجة اليومية للجسم، ويعتبر فيتامين E من مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون، وتميل هذه المضادات إلى التراكم في أغشية الخلايا في جسمك مما يحمي خلاياك من الأكسدة، كما ربط الباحثون بين زيادة تناول فيتامين Eـ وانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر.

فوائد اللوز الصحية

يعود اللوز بالعديد من الفوائد الصحية على الجسم كما يتحكم ويقي ويعتبر علاجاً لبعض الحلات الصحية نذكر منها ما يلي:

1. يساعد اللوز في السيطرة على نسبة السكر في الدم

إن المكسرات ومنها اللوز منخفضة الكربوهيدرات ولكنها غنية بالدهون الصحية والبروتينات والألياف، وهذا يجعل اللوز خياراً مثالياً لمرضى السكري كما أنه يحتوي على كمية عالية من المغنيسيوم، الذي يشارك في أكثر من 300 عملية جسدية بما في ذلك التحكم بنسبة السكر في الدم. 

والجرعة اليومية الموصى بها للمغنيسيوم هي 310-420 مغم، و2 أونصة من اللوز توفر ما يقرب نصف هذه الكمية 150 مغم من هذا المعدن، ومن المثير للاهتمام أن 25-38٪ من مرضى السكري من النوع 2 يعانون من نقص في المغنيسيوم.

يؤدي تصحيح هذا النقص إلى خفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير وتحسين وظيفة الأنسولين.

2. يخفض اللوز مستويات الكوليسترول في الدم

تعد المستويات العالية من البروتينات الدهنية في الدم والمعروفة أيضاً باسم الكوليسترول الضار، أحد عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب، ويمكن أن يكون لنظامك الغذائي تأثيرات كبيرة على مستويات البروتينات الدهنية. 

وأكد الباحثون أن اللوز يخفض بشكل فعال هذه البروتينات، حيث يمكن أن يؤدي تناول قطعة أو اثنتين من اللوز يومياً إلى انخفاض طفيف في الكوليسترول الضار، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. يقلل من الجوع ومن إجمالي السعرات الحرارية

إن اللوز منخفض الكربوهيدرات وغني بالبروتين والألياف، ومن المعروف أن كل من البروتين والألياف يزيدان من الشعور بالامتلاء، وهذا يقلل من السعرات الحرارية التي تحصل عليها.

مخاطر اللوز وآثاره الجانبية

يوفر اللوز وجبة خفيفة ومفيدة للجسم، لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب بعض المشاكل والآثار الجانبية منها (3/4):

1. الحساسية:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجوز تجنب اللوز، فإذا كان الشخص يعاني من التورم وصعوبة التنفس بعد تناول اللوز، فعليه طلب المساعدة الطبية الفورية.

2. الاختناق:

يجب على الأطفال الصغار وبعض كبار السن، وأي شخص يعاني من صعوبة في البلع تجنب المكسرات ومنها اللوز بسبب خطر الاختناق.

3. قد يسبب اللوز الإمساك:

إن اللوز غني بالألياف وعلى الرغم من أن هذا أمر جيد، إلا أن الإفراط في تناول الألياف يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ومجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، وكذلك الأعراض المعدية والمعوية الأخرى التي تسببها زيادة تناول اللوز والألياف هي الانتفاخ والغازات وتشنجات المعدة والإسهال.

4. قد يسبب حصوات الكلى:

إن اللوز غني بالأكسالات (Oxalate) القابلة للذوبان في الأمعاء، وهي مركبات تساهم في الفشل الكلوي وحصى الكلى، وتحتوي مائة غرام من اللوز المحمص على 469 ملليغرام من الأكسالات.

عدد حبات اللوز المسموح أكلها في يوم واحد؟

لا توجد بيانات علمية حول عدد اللوز الذي يمكنك تناوله في اليوم لتجنب الآثار الجانبية، لكن بعض الأدلة تشير إلى إمكانية تناول ما بين 10 إلى 15 قطعة لوز في اليوم.

اللوز الحلو

يعد اللوز الحلو من أنواع المكسرات الطيبة الطعم، كما يحتوي على ألياف وأحماض دهنية ومركبات نباتية أخر، تساعد في خفض نسبة الكوليسترول وتنظيم السكر في الدم، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية.

فوائد اللوز الحلو

بفضل غنى اللوز الحلو بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، فإنه يعود على الجسم بالعديد من الفوائد أهمها (5):

يحتوي اللوز الحلو على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد وتقلل الكوليسترول السيئ، وبالتالي فإن اللوز الحلو يقلل من ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون وارتفاع ضغط الدم الشرياني. إن محتوى اللوز الحلو العالي من الألياف يساعد على الهضم بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقلل الرغبة بالأكل وبالتالي يساعد في تخفيف الوزن. يعد اللوز الحلو مصدراً ممتازاً لفيتامين E، وهو مضاد جيد للأكسدة ضد الشيخوخة المبكرة، كما أنه يعزز التئام الجروح. داء السكري: يؤدي تناول اللوز الحلو كجزء من النظام الغذائي إلى تحسين بعض مقاييس التحكم في نسبة السكر في الدم وبالتالي يساهم في علاج مرض السكري، ولكن هذا الأمر بحاجة إلى المزيد من الأبحاث. يؤدي تناول اللوز الحلو كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية إلى تحسين فقدان الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

في النهاية..  تعرفنا اللوز وفوائده وأضراره واللوز الحلو وفوائده، ويعد اللوز إضافة مهمة لنظام غذائي متوازن تماماً مثل المكسرات الأخرى، ولكن مع ضرورة أن تستهلكها باعتدال بعد استشارة طبيبك.

المصادر:

1-مقال بعنوان “اللوز” منشور على موقع wikipedia.org/wiki/Main_Page

2-مقال Joe Leech بعنوان ” 9 فوائد صحية مبنية على الأدلة للوز” منشور على موقع healthline.com

3-مقال Ravi Tadimalla بعنوان ” 7 آثار جانبية لتناول الكثير من اللوز” منشور على موقع stylecraze.com/?ref=nav (اثار)

4-مقال Yvette Brazier بعنوان “الفوائد الصحية للوز” منشور على موقع medicalnewstoday.com (اثار)

5-مقال بعنوان “فوائد اللوز الحلو الصحية والقيمة العلاجية” منشور على موقع nature-and-garden.com

شاهد أيضاً

أفرام: “اقتراح قانون مع زملاء لتأمين تغطية صحية واستشفائية فعلية ولائقة للأجراء من خلال إتاحة خيار التأمين الخاص”

كتب رئيس المجلس التنفيذي لـ”مشروع وطن الإنسان” النائب نعمة افرام على منصة “أكس”: “نظراً للآثار …