جمعية تكافل لرعاية الطفولة نظمت الورشة الأولى لإطلاق مشروع “مش مسموح”

كريدية: “رقي الأمم يعتمد على تنشئة الأطفال وتوجيههم وتعليمهم

بصبوص: “مشروع “مش مسموح” لم يكن إلا لحاجة مجتمعية ملحة خاصة”

كتب مدير التحرير المسؤول:
محمد خليل السباعي

نظمت جمعية “تكافل” لرعاية الطفولة الورشة الأولى لإطلاق مشروع “مش مسموح”، بالشراكة مع المجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية ومؤسسة “الرحمة” النمسا، والذي يأتي ضمن خطة التكافل التخصصية، في حماية الأطفال وتأمين رعايتهم ورفاههم بحضور “الأمينة العامة للمجلس الأعلى للطفولة” ريتا كرم، رئيس جمعية “تكافل لرعاية الطفولة” المحامي خالد كريدية، والمدير التنفيذي للجمعية ونائبه الدكتور دانيال بصبوص وفادي زعرورة، “المنسقة العامة لحماية الطفل في وزارة الشؤون الإجتماعية” دنيز حنينة، أمين عام “المدارس الكاثوليكية في لبنان ومنسق اتحاد المؤسسات التربوية”، الأب يوسف نصر، “مديرة البرنامج الوطني للوقاية من الإدمان” أميرة ناصر الدين، مديرة “مشروع الصحة الإنجابية” بهية سليمان، منسقة “الملف التربوي في المجلس الأعلى للطفولة” كاتيا الحداد، منسقة “ملف الأطفال ذوي الاحتياحات الإضافية” كارين خواجة وممثلي عن وزارة الشؤون الإجتماعية واتحاد لجان الأهل وأعضاء المؤسسات التربوية الخاصة والرسمية.


بصبوص

افتتح الورشة المدير التنفيذي لجمعية “تكافل” الدكتور دانيال بصبوص، مؤكداً “أهمية تضافر الجهود المجتمعية لحماية الطفل وتقديم أفضل الخدمات”، مشدداً على أن “مشروع “مش مسموح” لم يكن إلا لحاجة مجتمعية ملحة خاصة في ظل ظروف التي تمر بها البلاد”.

كـــــرم
من جهتها، أكدت كرم، “أهمية حماية الطفل من جميع المخاطر المحيطة به”، وقالت: “الأطفال وخاصة الطلاب هم أبناء المجتمع اللبناني ومستقبله المقبل وحمايتهم واجب حقوقي ووطن”.
وعرضت كرم، لفريق المجلس الأعلى للطفولة وأهم المشاريع التي يعملون عليها كمشروع الصحة الإنجابية والبرنامج الوطني للوقاية من الإدمان.

 

نــــصــــر
ورأى الأب نصر أن “تكافل تبدأ هذا المشروع من المكان الطبيعي له وهم الأهل لأنهم أول المسؤولين عن تربية الأطفال واختبار المؤسسات التربوية التي تتكامل معهم في عملية التربية”.

حــنـــيـــنـــة
ثم تحدثت حنينة فقالت: “لدى وزارة الشؤون الاجتماعية العديد من المشاريع التي تخدم المجتمع اللبناني عامة والأطفال خاصة، ورغم كل الصعوبات إلا أننا مستمرون بالخدمة التي تليق بأبناء الشعب اللبناني الذين آمنوا بنا كمقدمي خدمة اجتماعية ومشروع “مش مسموح” ما هو إلا خطوة عملية لصالح الأطفال داخل المدارس”.

تـــوصـــيـــات

بعد ذلك، كان عرض للملف التعريفي للمشروع وجلسة عصف ذهني قام بها المشاركون بصياغة توصيات توضح جميع مخاوفهم وأبرز ما يواجهونه من تحديات في العملية التربوية لأبنائهم وطلابهم لتتمكن “تكافل” والمجلس الأعلى للطفولة بالخطوة الاتية للمشروع من إعداد برامج وأنشطة خاصة بمعالجة تلك المواضيع تستهدف من خلالها الطلاب والمجتمع المحيط بهم.

 

كــــريــــديــــة
وفي الختام شكر المحامي كريدية المشاركين على “حضورهم الفعال والذي سيسهم بشكل كبير في صياغة برامج المشروع”، مؤكداً أن “رقي الأمم يعتمد على تنشئة الأطفال وتوجيههم وتعليمهم وكذلك الحفاظ على صحة عقولهم وأفكارهم وسلامة نفسيتهم”.

 

شاهد أيضاً

تسع مهارات أساسية لن يتعلّمها طفلك في المدرسة

يهمل بعض أولياء الأمور في تعليم أطفالهم مجموعة أساسية من المهارات بدعوى صغر أعماره؛ فهل …