دواء روسي لعلاج الخرف يتميز عن غيره… ويحسّن الوظائف الإدراكية

 

كشفت أكاديمية العلوم الروسية عن دواء جديد لعلاج الخرف

خضع لمراحل الاختبار قبل السريري أطلق عليه اسم “كوغنيران”.

ووفقاً لعلماء معهد الكيمياء الحيوية العضوية التابع للأكاديمية يتميز هذا الدواء عن الأدوية المستخدمة حاليأ، بكونه يعتمد على أسس جديدة. حيث يحتوي على جزيء ببتيد صغير، وهو أحد مكونات البروتين البشري Lynx1 الذي يحفز النهايات العصبية في الدماغ (المستقبلات)، والتي تتعرف على النيكوتين وبالتالي تحسن الوظائف الإدراكية.

مدير مختبر الهندسة الحيوية للأدوية المضادة للسرطان ومعدلات الأعصاب الاصطناعية بالمعهد زاخار شنكاريوف يقول: “عند تنشيط هذه المستقبلات، لكي تنفتح وتحمل المزيد من الأيونات، فإنها تزيد من فعالية عمليات النقل العصبي وتكوين الذاكرة في القشرة الدماغية ومناطق الدماغ الأخرى، وبتالي تحسن الوظائف الذهنية”.

ويوضّح الباحث، أنه غالباً ما ترتبط الاضطرابات الفكرية لدى المرضى الذين يعانون من أمراض التنكس العصبي باضطراب عمل مستقبلات النيكوتين alpha-7. فمثلا، في حالة مرض الزهايمر، تتراكم لويحات الأميلود في الخلايا العصبية. وهذه اللويحات تتفاعل مع المستقبلات وتثبط عملها، ما يعيق انتقال النبضات العصبية ويسبب الخرف.

ولكن بعد أن أكتشف الباحثون بروتيناً لدى الإنسان يمكنه تنشيط مستقبلات النيكوتين، فصل علماء معهد الكيمياء الحيوية العضوية الجزء المسؤول عن هذه العملية منه.

 

شاهد أيضاً

في ظلال طوفان الأقصى “60”

سرور شهيد الغدر نصير غزة وشريان أهلها بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي ربما لا يعرفه …