بوليتيكو: الطائرات الإيرانية بدون طيار تُغّير قواعد اللعبة لمصلحة روسيا

الطائرات الإيرانية بدون طيار تُغّير قواعد اللعبة لمصلحة روسيا، ويؤدي وجودها، بحسب صحيفة “بوليتيكو”، إلى “نتائج مدمرة” حيث أصاب بعضها مواقع قتالية، وحطمت دبابات وعربات مدرعة.

قبل أكثر من أسبوع بقليل، بدأت الطائرات الإيرانية بدون طيار في الظهور لأول مرة في سماء أوكرانيا. حلَّقت من شبه جزيرة القرم، بحسب أندريانا أريختا، رقيب أول في القوات المسلحة الأوكرانية، واتجهت لمهاجمة وحدة القوات الخاصة التابعة لها التي تقاتل بالقرب من مدينة خيرسون الجنوبية. وتضيف: “نجحت الطائرات بدون طيار في التهرب من دفاعات الجنود، وأسقطت قنابل على مواقعهم، ودمرت دبابتين مع طاقميهما في الداخل”.
“من الصعب جداً رؤية هذه الطائرات بدون طيار على الرادارات”، قالت أريختا لصحيفة “بوليتيكو”. وأضافت: “إنها مشكلة كبيرة”.

وخلال الأسبوع الماضي، نشرت روسيا طائرات بدون طيار قتالية إيرانية من طراز “شاهد-136” و”مهاجر-6″، في جميع أنحاء أوكرانيا، ما أدى إلى نتائج مدمرة. وأصاب بعضها مواقع قتالية وحطمت دبابات وعربات مدرعة.
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في خطابه، يوم الجمعة، إن قوات بلاده المضادة للطائرات أسقطت أكثر من عشر طائرات مسيرة في منطقة دنيبروبيتروفسك الشرقية وأوديسا. وعرَّفها سلاح الجو الأوكراني بأنها طائرات بدون طيار من طراز “شاهد-136” وطائرات “مهاجر-6” بدون طيار تحمل ذخائر، ويمكن استخدامها أيضاً للاستطلاع.
لكن 3 جنود أوكرانيين قالوا في مقابلات عدة، بحسب الصحيفة، إن الطائرات الإيرانية بدون طيار تشكل تهديداً كبيراً. وقالوا إن وصولها إلى ساحة المعركة يجعل حاجة الغرب إلى إرسال أسلحة حديثة إضافية أكثر إلحاحاً.
ويبدو، بحسب الصحيفة، أن الطائرات الإيرانية بدون طيار قد تغير قواعد اللعبة بالنسبة إلى الروس. فهي صغيرة نسبياً وتحلق على علو منخفض، متهربةً من الرادارات الأوكرانية.
كما قالت أريختا إنه يمكن إسقاطها بصواريخ “ستينغر” المضادة للطائرات، ولكن خلال النهار فقط، لأن الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة لا تأتي مع نظام للرؤية الليلية.
وأضافت: “أقف أنا في موقع ضد طائرات الهليكوبتر الروسية من جانب، ولكن الطائرات الإيرانية بدون طيار تأتيك من جانب آخر. من الصعب جداً إغلاق المنطقة الضخمة مع سلاح (ستينغرز)”.
كذلك، أكدت أريختا أن أوركاينا تستخدم طائرات بدون طيار “Switchblade 300” التي توفرها لهم واشنطن، ولكنها في الأساس أنظمة تجارية وليست قوية بما يكفي للعمل ضد المركبات المدرعة والمدفعية، وأضافت: “تحتاج أوكرانيا إلى طائرات بدون طيار من طراز Switchblade 600 مطورة”، وهي ذخيرة وصفتها بأنها “Javelin طائرة”.

شاهد أيضاً

ممثلة لبنانيّة تكشف: “خنت وتعرضت للخيانة”

كشفت الممثلة ريتا حايك، عن تعرّضها للخيانة، وقالت “خنت وتعرضت للخيانة”. وعن سبب إقدام الشخص …