النظام الغذائي للحامل في الشهر السابع.. إرشادات ونصائح مفيدة

مع تقدم الحمل ووصولك إلى الشهر السابع، سيتوجب عليك الاهتمام بصحتك وصحة جنينك أكثر من خلال اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات الأساسية والضرورية لك ولجنينك..سنتعرف في هذا المقال على النظام الغذائي للحامل في الشهر السابع من الحمل، والأطعمة التي عليك تجنبها في الشهر السابع من الحمل، إضافةً لنصائح وإرشادات تفيدك في الشهر السابع من الحمل.

النظام الغذائي للحامل في الشهر السابع

إذا كنت حاملاً في الشهر السابع فعليك اتباع نظام غذائي مناسب لك ولجنينك يحوي على المغذيات والفيتامينات والمعادن التالية [1]:الحديد: لمنع فقر الدم أو النزيف أثناء الولادة أو حتى الولادة المبكرة. ستحتاجين إلى ما يقرب من 27 مللي غرام من الحديد يومياً.. تجدين الحديد في منتجات الحبوب الكاملة والفاصوليا والفواكه المجففة ولحم البقر والخضروات الورقية والسبانخ والبيض. أحماض أوميغا 3: مهمة جداً لأنها تعزز نمو دماغ جنينك، لذا يوصى بتناول 200 مللي غرام يومياً من الأوميغا 3، تجدينها في الجوز، وزيت السمك والأسماك الدهنية مثل التونة. الألياف: تساعدك الألياف في تسهيل الهضم وعلاج الإمساك. ومن الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة. فيتامين ج (C): يساعد جسمك على امتصاص الحديد وتعزيز صحة اللثة والأسنان والعظام. تجدين هذا الفيتامين في البرتقال، الفراولة، الطماطم، البروكلي، الفليفلة. الكالسيوم: لتقوية العظام والهيكل العظمي لجنينك، لذا احرصي على 1000 غرام من الكالسيوم يومياً.. تجدين الكالسيوم في منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن. المغنيزيوم: يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم وتخفيف تشنجات الساق وإرخاء العضلات ومنع الولادة المبكرة. أنت بحاجة إلى 350 مللي غرام من المغنيزيوم يومياً يمكنك الحصول عليها من الفاصوليا ونخالة الشوفان والشعير واللوز وبذور اليقطين. البروتينات: ضرورية لك ولجنينك في هذا الشهر من الحمل، لذا عليك تناول كمية تتراوح بين 75 و100 غرام من البروتين يومياً، تجدينها في اللحوم والدواجن الخالية من الدهون والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الصويا والبازلاء والفول والبذور والمكسرات غير المملحة.  حمض الفوليك: يقلل حمض الفوليك من خطر حدوث أي عيوب في الأنبوب العصبي وتساعد في تطوير نظام عصبي صحي لجنينك، لذا تأكدي من تناول 400 مللي غرام على الأقل من حمض الفوليك يومياً.. يمكنك الحصول عليها من الخضار الورقية الداكنة والبرتقال ودقيق الشوفان وخبز الحبوب الكاملة.

الأطعمة التي على الحامل في الشهر السابع تجنبها

كي يمر الشهر السابع من الحمل بسلام، تجنبي الأطعمة التالية لأنها تضر بك وبجنينك [1]:الأطعمة الحارة والدهنية: لأنها تزيد من الشعور بعدم الراحة من حرقة المعدة، كما يصعب هضمها وقد تعيق نومك.  الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم:كالبطاطا والمخللات والصلصات والكاتشب لأنها قد تسبب لك التورم والانتفاخ. الكافيين والمشروبات الغازية: لا تتناولي أكثر من كوب واحد فقط في اليوم من الكافيين لأنه قد يؤدي إلى الإمساك. الكحول: لأنها تضرك وتضر جنينك وتصعب عليك الولادة. الوجبات السريعة.

نصائح وإرشادات للحامل في الشهر السابع

إضافةً للنظام الغذائي الصحي، يمكنك اتباع النصائح والإرشادات التالية كي يمر عليك الشهر السابع من الحمل بسلام وبأقل قدر ممكن من التعب [2و3]:تناولي وجبات صغيرة وخفيفة ومغذية على فترات متكررة وتجنب الوجبات الثقيلة والأطعمة الدهنية. اشربي الكثير من السوائل لتحافظ على رطوبتك ولتنظيم مستويات الصوديوم في جسمك. اذهبي للمشي بشكل متكرر: أخذ قسط من الراحة بين الأعمال الروتينية والذهاب في نزهات قصيرة مفيد لصحتك. تجنب الجلوس في نفس الوضع لساعات طويلة. حافظ على جسمك نشيطاً ومرناً قدر الإمكان. مارسي هوايتك المفضلة:كقراءة كتاب أو الرسم سيساعدك هذا على الشعور بالسعادة والاسترخاء وإبعاد عقلك عن المخاوف والأفكار غير الضرورية. مارسي تمارين التأمل والتنفس: سوف يساعد عقلك على الهدوء والاسترخاء. استثمر 10-15 دقيقة كل يوم في ممارسة تقنيات التنفس المختلفة، على سبيل المثال: التنفس العميق المتحكم فيه، والتنفس الضحل، أو التنفس من المعدة، والتنفس من الصدر. ممارسة الرياضة بانتظام طوال فترة الحمل: ستحافظ على نشاطك وتعزيز لياقتك البدنية وعلى سرعة استعادة عافيتك بعد الولادة. النوم الجيد: نامي ثماني ساعات على الأقل يومياً، وحاولي أن تنامي على جانبك من أجل تعزيز وظائف الكلى وأيضاً لتقليل الضغط على المستقيم. تجنبي الوقوف لساعات طويلة أو الجلوس لساعات طويلة لأنها تتعبك وتضر بك وبجنينك. حافظي على وضع جسمك المريح وحاولي أن تُبقي قدميك مرتفعة كلما أمكن ذلك. احصلي على قسط كافٍ من الراحة. لا ترفعي أي أشياء ثقيلة لأنها يمكن أن تضغط على البطن وتؤثر على نمو الجنين. ارتدي أحذية مريحة ومسطحة وملابس فضفاضة تسمح بمرور الهواء على بشرة جسمك. تجنبي الاستماع الموسيقى الصاخبة والتعرض للضوضاء الزائدة: لأنه يؤثر على جينك الذي أصبح يسمع كل شيء.

ما المطلوب من الزوج لدعم زوجته الحامل في الشهر السابع؟

سواء كنت ستصبح أباً للمرة الأولى أو مررت بهذه التجربة، يمكنك القيام بالكثير لتخفيف أعباء زوجتك الحامل في الشهر السابع ومتاعبها سيما إذا كانت تعمل خارج المنزل وداخله، ومن هذه الأشياء نذكر [2و3]:   ساعد زوجتك في الأعمال المنزلية. خصص بعض الوقت لتقضيه مع زوجتك الحامل. رافق زوجتك الحامل في الشهر السابع في زيارتها للطبيب فهذا يرفع معنوياتها ويعزز مشاعر الأبوة لديك لاسيما عندما ترى كيف أصبح نمو جنينك في الشهر السابع من الحمل. رافق زوجتك الحامل في الشهر السابع أثناء ممارسة التمارين الرياضية التي تخفف من أعراض المخاض. اتفق أنت وزوجتك على إعداد غرفة طفلكما القادم. حدد أنت وزوجتك ما يريده الطفل القادم من ثياب ومستلزمات، وتسوق معها لشرائها. تحدث إلى الآباء الآخرين إذا كنت ستصبح أباً للمرة الأولى واسألهم عن كل ما يخطر ببالك حول هذه المرحلة.

شاهد أيضاً

علامة عرض اوضاع لبنان والمنطقة مع سفير هنغاريا

استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النائب الدكتور فادي فخري علامة سفير هنغاريا في لبنان …