رئيس بلدية يحمر- البقاع الغربي رجل الاعمال محمد عباس “ابو وائل”:

نتعاون مع اعضاء المجلس البلدي والاهالي للنهوض ببلدة يحمر انمائياً واجتماعياً ومساعدتهم في كل أمر

حوار رئيس التحرير فؤاد رمضان

دخل معترك الحياة في يفاعة العمر، تاركاً بلدته ومسقط رأسه يحمر لظروف حياتيه طارئة، واختار مهنة المطاعم في بيروت.
وبعد أن تمرس فيها، كانت وجهة إغترابه نحو الدول الخليجية، ما بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ساعياً وراء لقمة عيش حلال، وما رافق رحلة إغترابه تلك من مواقف ومحطات تحاك عنها ألف حكاية وحكاية تسجل له في سجل الخلود، إنما حنينه للوطن وبلدته وناسها كان أقوى من كل شيء، لم يترك مناسبة إلاّ ويكون حاضراً بين أهله وأقرانه مساهماً داعماً واقفاً إلى جانبهم في السراء والضراء، ولم يبخل بالعطاء دون أن تعرف يده اليسرى ما قدمته يده اليمنى دون منّة أو تبجح.

وبعد سنوات… أمضاها في دولة الإمارات العربية المتحدة كان نهايتها الإبعاد إلى الوطن قسرياً، فلم يستسلم أو ييأس، بل زاد ذلك من عزيمته وتحديه للواقع وشمّرعن ساعديه مساهماً في إنماء ونهضة بلدته حجراً وبشراً، فكان له ما أراد بعد ان فازت اللائحة التي. شكلها كاملة بالمجلس البلدي مقابل لائحة اخرى وبالتالي اختياره رئيسا” لها، فنزل عند رغبتهم وها هو يقود سفينة العطاء والإنماء بالتعاون مع كافة أعضاء المجلس البلدي والأهالي الذين منحوه ثقتهم، مما رفع من مكانة البلدة على كافة الصعد.

 

دخولي معترك الحياة باكرا”كان له الاثر الكبير في نجاح مسيرتي ..

رئيس البلدية السيد محمد عباس

موقع “مجلة كواليس” كان له لقاء وحوار من القلب، تناول مسيرته الإغترابية، وبالتالي شؤون وشجون العمل البلدي فقال:
عام 1965 ولظروف عائلية خاصة، وإنعدام فرص العمل في الأرياف تركت الدراسة وتوجهت إلى العاصمة بيروت للعمل في مطعم فيصل ومطعم الباشا قرب الجامعة الأميركية ومطعم اللوتس في المكلس.
وفي العام 1976 لدى إندلاع الحرب الأهلية المشؤومة سافرت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بمسعى مشكور من إبن بلدتنا الصديق بهجت موسى الذي أثناني عن السفر إلى المانيا باللحظات الأخيرة، نزلت عند رغبته وتوجهت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للعمل لديه في كافتيريا “الأتوماتيك”. هذا بعد أن أكتسبت خبرات بهذا. المجال وقد اوكل اليّ شؤون العمال والموظفين إضافة لعملي التخصصي في المطعم.

من أحياء بلدة يحمر – البقاع الغربي

وفي العام 1980 تركت العمل لديه وسافرت إلى المملكة العربية السعودية، بعد أن تلقيت عرضاً مغرياً من أحد الرعايا السعودية الذين كان من زبائن الكافتيريا في الإمارات، هذا بعد أن أستأذنت الصديق بهجت موسى، الذي بارك لي مشجعاً، وجرى إفتتاح مطعم أطلق عليه أيضاً “الأوتوماتيك”. أستمريت هناك مدة ثلاث سنوات عدت بعدها إلى الإمارات لمشاركة أحد الرعايا هناك بمشروع كافيتريا بإسم “الأوتوماتيك” بمنطقة العين ذات الشهرة الواسعة، وهي من أرقى المناطق ،استمريت فيه حوالي خسمة عشر عاماً أي حتى العام 2000 حين أُتخذ قرار بتسفيري مع آخرين من الرعايا اللبنانيين دون مبرر وبشكل إعتباطي، وطبعاً كان الحنين دائماً إلى الوطن والأهل وبلدتي مرتع طفولتي، وكنت على تواصل دائم معهم إما بالحضور من وقت لآخر أوالتواصل وتقديم ما أمكن من دعم ومساعدات لعائلات معففة ولكل محتاج دون منّة. فهذا أقل الواجب تجاههم وكنت أمني النفس بإقامة مشاريع وخلق فرص عمل لبعض الشباب في البلدة، إنما حساب الحقل لم يتطابق مع حساب البيدر بسبب تسفيري وحرماني من أية حقوق!! بحيث عدت مكتوف الأيدي والحمدلله بصحة جيدة، وهذا أثمن شي، وفي العام 2016 تمنى عليَّ أهالي البلدة تولي رئاسة المجلس البلدي، نزلت عند رغبتهم شاكراً ثقتهم بي،وكانت معركة ديمقراطية وبروح رياضية بيننا واللائحة المنافسة وبروح وجرى تأليف المجلس البلدي من 12 عضواً، الجميع قلب واحد، متماسكين، متحابين، الكل يسعى لخدمة البلدة والأهالي.

 

الشكر لاهالي بلدتي الذين منحوني ثقتهم ومحبتهم وسابقى الى جانبهم

بلدية يحمر – البقاع الغربي

والعمل البلدي هو تكليفا”وليس تشريفاً وبإختصار لا بد لكل مواطن من تقديم تضحيات وخدمات لبلده كل ضمن موقعه وقدراته المادية ان كان على المستوى الشخصي او بالتعاون مع المجلس البلدي لم نبخل ابداً بمد يد العون والمساعدة لأي إنسان محتاج لإستشفاء او أدوية وغير ذلك من الخدمات وتقديمات. شتى. كما نساعد الجمعيات والمدارس والنوادي قدر المستطاع. وبالنسبة للعمل البلدي لا توجد أو تواجهنا أية عقبات، ولم نقصّر في إقامة المشاريع ذات الطابع الحيوي والإنمائي من شق وتوسيع ودعم طرقات، خاصة بالوادي تجاه المنتزهات والاستراحات. استبدال قسم كبير من شبكة المياه القديمة بشبكة حديثة ونوعية جيدة. ولا ننسى التعاون. مع مصلحة مياه البقاع بهذا الخصوص،ومجلس الجنوب مشكورا” بتنفيذ مشاريع حيوية،كما تم إنشاء قاعة الاجتماعات والمناسبات الخاصة والعامة.

 

اهم المشاريع المنجزة شق وتوسيع طرقات النهر وتجديد شبكة الصرف الصحي

من انجازات البلدية. توسيع طرقات وحيطان دعم

مدرسة يحمر المتوسطة الرسمية

مركز  الشؤون الاجتماعية

عيادة طب الاسنان

قاعة الصادق الأمين (ع)

مستوصف الخميني

والاعمال لم تنتهي بحيث يلزم حيطان دعم لطريق النهر المنحدرة جداً. وفيما خص النفايات نتعاون بهذا الخصوص مع إتحاد بلديات البحيرة بارسالها الى معمل الفرز في جب جنين أما الصرف الصحي لم. تزل بعض الحفر الصحية تستعمل . رغم استحداث ومد شبكة عامة جرى تحويلها إلى أحد الاحراج البعيدة كلياً عن مجاري الأنهار والأراضي الزراعية ولا تؤثر بتاتاً على البيئة، هذا بانتظار مشروع متكامل لإستحداث محطة تكرير على صعيد المنطقة أو البلدات المجاورة، وفيما خص الجبايات نسبتها عالية جداً وأهالي البلد متجاوبون كلياً ، ويعون مصلحة بلدتهم

بيت قديم

 

ولا ننسى جائحة كورونا والدور الذي قامت به البلدية في تقديم المساعدات ونقل المرضى من وإلى المستشفيات والاماكن العلاجية والاهتمام الكبير بكل مصاب ومتابعة حالته ، نهتم بإقامة مراسم الدفن وواجبات العزاء للعديد من ابناء البلدة على أكمل وجه وفي اجندتنا الكثير من المشاريع ، إنما كل ذلك مرهون بما نحصل عليه من المردود المادي عبر الصندوق البلدي المستقل وهذه الأموال هي من حق ابناء البلدة لتحفيزهم على البقاء والتمسك بالارض، لذا واجبنا الوقوف معهم وإلى جانبهم وتقديم لهم كافة وسائل الراحة ومستلزمات الصمود.
وشكراً حزيلاً على هذا اللقاء الشيق.

 

شاهد أيضاً

إمام استقبل وفدًا من قوى الامن في مدينة طرابلس: “حفظ الأمن في المدينة اولوية”

استقبل مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام في مكتبه في دار الفتوى في مدينة طرابلس …