بعد الديو مع سعد لمجرد… جمعيات نسويّة تتهم اليسا بـ “تطبيع الاغتصاب”

“تطبيع الاغتصاب”، هو المصطلح الّذي اعتمدته بعض الجمعيات النسويّة تزامناً مع صدور أغنية “من أوّل دقيقة” للنجمة اليسا والنجم سعد لمجرد.

ففي الوقت الّذي يحصد فيه الديو الغنائي ملايين المشاهدات ويحطّم الأرقام القياسيّة عبر منصّات التواصل الإجتماعي والمتاجر الموسيقيّة الرقميّة، خرجت جمعيات داعمة لحقوق المرأة عن صمتها وعارضت تعاون الفنانة اليسا مع الفنان سعد لمجرد.

في التفاصيل، دعت جمعية “نسوية فلسطينية” لمقاطعة اليسا بالقول: “اليسا تقوم بالدعاية لعمل فني مع لمجرد مع معرفتها التامة أنه متهمٌ “بضرب النساء حتى يفقدن الوعي ليغتصبهن… لن نرضى بتطبيع الاغتصاب والعنف ولن نرضى أن يكون المعتدون على النساء والمتعاطفون معهم قدوة لأطفالنا”.

بدورها، نشرت منصّة “شريكة ولكن” النسويّة في لبنان: “لم يكن منتظراً من فنانةٍ سجّلت في أرشيفها الفني أعمالاً غنائية متعددة لمساندة النساء ودعمهن مثل إليسا أن تسقط في فخ منح الشرعية لمتهمٍ بعدة قضايا اغتصاب مثل سعد لمجرد”.

– 2010: تم اعتقال سعد المجرد لاغتصابه امرأة وضربها في نيويورك، وتم اطلاق سراحه بكفالة لحين اصدار الحكم لكنه هرب خارج أمريكا ولم يعاود دخولها أبداً.

– 2015: يعتدي سعد لمجرد على امرأة مغربية فرنسية ويغتصبها في المغرب، بلغت الضحية االشرطة بالحادثة لكنها سحبت الشكوى فيما بعد نتيجة ضغوط.

– 2016: تم اعتقاله بتهمة اغتصاب فتاة وضربها في باريس، وتم اطلاق سراحه بكفالة أيضاً.

– 2018: تتقدم امرأة فرنسية بشكوى ضده بتهم ضربها واغتصابها في سان تروبيه، يتم اعتقال لمجرد ويدفع كفالة بقيمة 175 ألف دولار أمريكي.
تم تصنيف القضية كجناية اغتصاب وما زالت المحاكم الفرنسية تنظر بها…..

– 2022: أليسا وبكل وقاحة تقوم بالدعاية لعمل فني مع لمجرد مع معرفتها التامة أنه متهمٌ “بضرب النساء حتى يفقدن الوعي ليغتصبهن”.

لن نرضى بتطبيع الاغتصاب والعنف ولن نرضى أن يكون المعتدين على النساء والمتعاطفين معهم قدوة لأطفالنا!
Elissa shame on you.
#مقاطعين_إليسا_ولمجرد

#نسويات_فلسطينيات 

See less

شاهد أيضاً

جائزة أفضل صورة صحفية في العام… لقطة من غزة “تفطر القلب”!

فاز مصور “رويترز”، محمد سالم، بجائزة أفضل صورة صحفية عالمية لعام 2024، الخميس، عن صورة …