خلال حفل عقد في “بيت الحكمة” بالشارقة

 

الإمارات تشهد إطلاق أول جمعية لإدارة حقوق النسخ في المنطقة

الجمعية تشكل خطوة لحفظ حق المؤلف والناشر وتعزيز مكانة الدولة في حماية الملكية الفكرية

• الشيخة بدور القاسمي: الجمعية ترسخ مكانة الإمارات في تحفيز الصناعات الإبداعية كركيزة مهمة في الاقتصادات الحديثة
• عبدالله بن طوق: الإمارات أدركت أهمية اقتصاد المعرفة وطوّرت منظومتها التشريعية وفق رؤية استشرافية
• نورة الكعبي: الجمعية إنجاز مهم للمجتمع الإبداعي في الدولة

الشارقة، علي دوله

في خطوة تعد الأولى من نوعها في المنطقة، شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة إطلاق “جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ”، وذلك في إطار توجهات الدولة لحفظ حقوق المؤلف والناشر، وحرصها على سن القوانين والتشريعات التي توثق وتحمي المصنفات والمطبوعات وتحفظ حقوق أصحابها وناشريها.

 

جاء ذلك خلال حفل أقيم في “بيت الحكمة” بالشارقة، بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، الرئيسة الفخرية لجمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ، ومعالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، ومعالي نورة الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، ومعالي حصة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع، وعدد من المدراء والمسؤولين في القطاعات المعنية.

وقالت الشيخة بدور القاسمي، خلال كلمتها الافتتاحية لإطلاق الجمعية: “نحن فخورون بإطلاق الجمعية؛ هذا المنجز الذي يُعتبر الأول في المنطقة ويرسخ مكانة ودور دولة الإمارات العربية المتحدة في تحفيز وتشجيع الصناعات الإبداعية كركيزة مهمة في الاقتصادات الحديثة، حيث يتزايد الاعتماد على عناصر النمو غير الملموس وغير المادي، كما يتجلّى بالإبداع في القطاع الرقمي”. وأكدت أن تأسيس الجمعية جاء ليعطي إشارة واضحة على أن دولة الإمارات تبذل كل جهد ممكن لحماية الحقوق الإبداعية للمؤلفين والناشرين، فالجمعية هي الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح.

وقال معالي عبد الله بن طوق المري، وزير الاقتصاد في كلمته: “نشكر الشيخة بدور القاسمي على تأسيس وإطلاق هذه الجمعية وعلى جهودها المتواصلة ومبادراتها الرائدة التي تصب في تنمية مناخ المعرفة والثقافة وبيئة الإبداع في إمارة الشارقة ودولة الإمارات، التي أدركت بفضل رؤية قيادتها الرشيدة أهمية اقتصاد المعرفة وعملت على تطوير منظومتها التشريعية وفق رؤية استشرافية تهدف إلى بناء المجتمع الأفضل والاقتصاد الأفضل والوجهة الأفضل للتجارة والأعمال والاستثمار والمواهب والمبدعين”.

وفي كلمتها خلال حفل إطلاق الجمعية، هنأت معالي نورة الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، الشيخة بدور القاسمي على إطلاق الجمعية الأولى من نوعها في المنطقة، واعتبرتها إنجازاً مهماً للمجتمع الإبداعي في دولة الإمارات، وقالت: “لقد راهنت الشارقة والإمارات على قوة الكتاب باعتباره المحرك الرئيس نحو تحقيق الإنجازات الحضارية وصناعة الإنسان المتسلح بالمعرفة والقادر على حمل رسالة بلاده إلى العالمية، وعندما نرى الشيخة بدور على رأس جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ، لا يمكن إلا أن نتفاءل بمستقبل قطاع النشر في دولة الإمارات، فهي تترك بصمة مؤثرة ليس على الصعيد المحلي، بل على المستوى الدولي بترؤسها للاتحاد الدولي للناشرين والإنجازات الملموسة في قطاع النشر وصناعة الكتاب في الكثير من دول العالم”.

وشهد حفل الإطلاق الإعلان عن الهوية الرسمية للجمعية، بالإضافة إلى استعراض فيديو تضمن شهادات حيّة من عدد من شركائها، من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو)، والاتحاد الدولي للمنظمات المعنية بحقوق النسخ (إفرو)، حول مسيرة تأسيس الجمعية.

وكرمت الشيخة بدور القاسمي خلال الحفل الشركاء الاستراتيجيين، وهم وزارة الاقتصاد، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الثقافة والشباب، ووزارة تنمية المجتمع، وجمعيّة الناشرين الإماراتيين، واتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، وجمعية الإمارات للملكية الفكرية.

 

كما كرّمت الشيخة بدور القاسمي فريق العمل الذي تولى مهامها التأسيسية والتنظيمية، وهم: مجد الشحي، مديرة جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ، وروان الدباس، المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للصناعة الفونوغرافية، وفوزي الجابري، مدير إدارة حقوق النشر والتأليف في وزارة الاقتصاد، والعقيد الدكتور عبد الرحمن المعيني، مدير مكتب قطاع التميز والريادة بشرطة دبي، أمين السر العام لجمعية الإمارات للملكية الفكرية، والمحامية هدى بركات، وفاطمة الحوسني، مدير إدارة العلامات والمصنّفات الفكرية في وزارة الاقتصاد، وشيماء ناصر العاقل، تنفيذي منظمات دولية في وزارة الاقتصاد.

وتشمل استراتيجيّة عمل الجمعية الإشراف على استخدام المصنفات من قبل المستفيدين في المدارس، والجامعات، ومراكز النسخ، والمكتبات العامة، بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية ومن ضمنها المجلس الوطني للإعلام، ومراكز الإحصاء.

وتنسق الجمعية مهام عملها مع كل من وزارة الاقتصاد ووزارة التربية والتعليم، وتمنح تراخيص نسخ المصنفات للجامعات، والمدارس، والمكتبات العامة، والقطاعين الحكومي والخاص، ويضم فريق عملها الدكتورة اليازيه خليفة، رئيسة الجمعية، والدكتور عفراء عتيق، نائبةً للرئيس، ومجد الشحي، مديرة الجمعية، وعبدالرحمن المعيني، أمين السر، وعلي بن حاتم، عضو مجلس إدارة، وصالحة عبيد، أمين الصندوق.ظ

شاهد أيضاً

د. أحمد عبد العزيز من أشهر أطباء العظام في مصر الحبيبة 🇪🇬 ترك عيادته وذهب إلى غزة

د. أحمد عبد العزيز من أشهر أطباء العظام في مصر الحبيبة 🇪🇬 حين اشتدت الحرب …