احتياطات مصرف لبنان شارفت على الإنتهاء.. مشهد اقتصادي قاتم (فيديو)

رأت الدكتورة سابين الكيك، الخبيرة في الشأن الاقتصادي، أنّ “المشهد الاقتصادي والمالي والمصرفي متربط بعمق مع المشهد السياسي… المجتمع الدولي يقول للسلطة السياسية “لا ثقة”، فيما ما زلنا نرى أنّ السياسيين اللبنانيين يتعاملون مع الموضوع وكأنّهم لم يسمعوا شيئاً، وهم يتعاملون بنفس السياسة والنهج مع الشعب اللبناني، لأنّ الأخطاء التي تم ارتكابها على صعيد القطاع المصرفي اللبناني جسيمة وفادحة”.
 
وأشارت في حديث لبرنامج “نون”، إلى أنّ “اللبناني فقد دوره كمواطن في البلاد، ودوره كفرد على مستوى حياته وطموحاته وأحلامه، لذلك بتنا نرى أنّ اليأس أكبر، فيما الهجرة هذه المرة هي هجرة تفتقر إلى نية العودة، كون الأزمة عميقة ومتشعّبة جدّاً ووصلت إلى كلّ القطاعات”.
 
واعتبرت الكيك أنّ فشل المبادرة الفرنسية هي دعوة مباشرة للمستثمرين للإبتعاد عن لبنان، و”نحن اليوم لا نتحدث عن استثمارات بل عن مساعدات التي منذ البداية هي مشروطة بإصلاحات، بدءاً من ملف الكهرباء والتحقيق الجنائي في مصرف لبنان“. وتابعت: “في ظلّ غياب حكومة، والفساد والتداعي في ملف الكهرباء، سيتوقف مؤتمر سيدر كما هو الحال راهناً”. وكشفت أنّ “الاحتياطات في مصرف لبنان شارفت على الإنتهاء، وبالتالي هامش تحرّك المصرف ضاق، ومن المفترض أن يتم رفع الدغم عن عدد من المواد الأساسية، وإضافة إلى ذلك، فإنّنا ما زلنا نرى المعابر غير الشرعية التي يحصل من خلال عمليات تهريب”.

وقالت إنّ “المشهد سيكون صعباً وسيزداد صعوبةً إلى حين تبلور الحل”، قائلةً: “لبنان القديم راح بكل ما تحمل الكلمة من معنى سياسي ومالي واجتماعي، ونحن في رحلة لولادة لبنان جديد يفترض أن يكون أفضل من لبنان الحالي”.

شاهد أيضاً

🔴فرنسا تعوض الشركات المتضررة من حظر التجول بمليار يورو

ستعوض الحكومة الفرنسية بمليار يورو الشركات التي سيتضرر نشاطها بعد حظر تجول في باريس و8 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.